مجتمع | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 09:15

الكلية متعددة التخصصات بآسفي تنظم أسبوع العلوم والثقافة

  • Whatsapp

تنظم الكلية متعددة التخصصات بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، بين 18 و22 ماي الجاري، النسخة الأولى من أسبوع العلوم والثقافة، وذلك تحت شعار “الجامعة .. رافعة للتنمية المستدامة”.

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية والعلمية، المنظمة حول موضوع “تداخل التخصصات .. مستقبل الجامعة المغربية” بتعاون مع عدد من الشركاء من ضمنهم المدرسة العليا للتكنولوجيا واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش آسفي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أساتذة باحثين مرموقين من المغرب وتونس وليبيا وموريتانيا.

ويتضمن برنامج هذا الحدث ندوات حضورية وافتراضية، وورشات، ومعارض، وموائد مستديرة، وتقديم كتب، إلى جانب أنشطة أخرى علمية وثقافية.

وسيلقي المحاضرة الافتتاحية لهذه التظاهرة الدكتور عبد الله ساعف، أستاذ العلوم الاجتماعية والسياسية ووزير التربية الوطنية سابقا، حول موضوع “العلوم الاجتماعية .. ثقافة وتنمية”. وسيتم تنظيم عدد من الندوات حول اتحاد المغرب العربي والتحديات الأمنية والاقتصادية في إفريقيا بمشاركة عدد من الأساتذة الباحثين المغاربيين.

وتدور مواضيع هذا اللقاء بالأساس، حول “التحديات العابرة للحدود في المنطقة المغاربية ودور الفاعلين”، و”التحديات الإقليمية في المنطقة المغاربية .. تشخيص وتحديات”، و”كلفة اللامغرب وتداعياتها السلبية على الدور المغاربي إقليميا ودوليا”، و”التهديدات الأمنية بالساحل وأثرها على البلدان المغاربية” و”التشريع الأمني في مواجهة المخاطر والتهديدات”.