اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 18:53

فتح باب الاشتراك في كتاب لودوفيك مارك أنطوان “مراكش .. سنة خاصة”

  • Whatsapp

سيفتح باب الاشتراك في كتاب لودوفيك مارك أنطوان “مراكش .. سنة خاصة”، بعد غد الخميس على الساعة 11 صباحا، على أن يتم إغلاقه حين الوصول إلى 500 مشترك في نسخة الكتاب.

ويضم هذا الكتاب 50 صورة فوتوغرافية مرفوقة بنصوص موقعة من كتاب مرموقين من قبيل الطاهر بن جلون وماحي بينبين وإلياس كانيتي وخوان غويتيسولو وجيروم وجان ثارو وزاكية داود وغيرهم.

ويتوزع الإصدار بين 68 صفحة تضم بين ثناياها أحداثا ودعوة سفر رائعة، لقلب صفحة سنة خاصة جدا. وجاء في الكتاب أن 2020 ستظل سنة مأساوية على كافة الأصعدة، باعتبارها سنة خاصة توقف فيها الزمن.

سنة لم يكن فيها من خيار بالنسبة للناس والعالم إلا أن يأخذوا وقتهم على وجه التحديد. والتفاتة منه لهذه الوضعية الجديدة وحرصا منه على صون أثرها، يقتفي لودوفيك مارك أنطوان، الذي أحدث جائزة “شاف مراكش” ومؤلف كتاب حول الطبخ المغربي، أثر مدينة مراكش في ظل هذه الوضعية غير المسبوقة.

ولأشهر عدة، أخذت مدينة مراكش العريقة بتاريخها والمنغمسة في عزلة رهيبة موقعها أمام عدسة المصور الفوتوغرافي الذي رسم منها بورتريها حساسا وخاصا، تختلط فيه عجائب معمارية ومشاهد حياتية لتكوين لوحات شعرية كبيرة.

وحسب المؤلف، فإن “ما كان من المفترض أن يكون مجرد بحث شخصي أدى أخيرا إلى ظهور كتاب +مراكش، سنة خاصة+، في نسخة محدودة بدءا من خريف 2021، لعشاق المدينة الحمراء ورواد مثل هذه الكتب”.

ونظرا لكون هذا الكتاب متوفر في 500 نسخة، مرقمة وموقعة، فإن الإصدار سيكون متاحا فقط عن طريق الاشتراك، وهي طريقة للمصور لكي يكون على اتصال مباشر مع جمهوره، وطريقة لتمكين الهواة من المساهمة بشكل مباشر في إشعاع مراكش، حاضرة الفن والثقافة.