اخبار جهة مراكش | الأربعاء 26 مايو 2021 - 17:23

تنظيم مؤتمر دولي حول الحكامة ريادة الأعمال والأداء بمراكش

  • Whatsapp

تنظم الجمعية المغربية الحكامة ريادة الأعمال والأداء، ومختبر أبحاث في تسيير المؤسسات والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش، يومي 3 و4 يونيو المقبل، النسخة الثانية من المؤتمر الدولي الحكامة ريادة الأعمال، وذلك تحت شعار “حكامة وتدبير المؤسسات العمومية .. نحو أي نماذج لخلق القيمة؟”.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الحدث، المنظم بتعاون مع جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء والمحمدية وجامعة شعيب الدكالي، إلى أن يكون دعوة لمناقشة أنظمة الحكامة والتدبير، مما يسمح للمؤسسات العمومية بإنشاء المزيد من القيم لدعم وإنعاش الاقتصاد.

وسيجمع المؤتمر 300 مشارك و60 أستاذا جامعيا و100 طالب دكتوراه و40 متخصصا، من سبع دول مختلفة، لمناقشة وتحليل آليات الحكامة في المؤسسات العمومية، وكشف أفضل الممارسات الإدارية والسيناريوهات التي تسمح بتحقيق الأداء الجيد، وبالتالي الخروج من الأزمة.

ونقل البلاغ عن البروفيسور سعيد أهادي، رئيس اللجنة المنظمة، قوله “لقد خضع القطاع العام للعديد من الإصلاحات على مدى السنوات العشر الماضية، ويجب ألا يكون فقط نموذجا للقطاع الخاص فيما يتعلق بالحكامة”.

وتابع “بل يجب أيضا (القطاع العام) أن يضع الفعالية والكفاءة والقيمة في صميم استراتيجيته، من أجل تعزيز ممارسات الحكامة الرشيدة، وترسيخ التقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال، كما يتضح من أحدث مؤشر تشاندلر الحكومي ذي التصنيف الجيد، والمساهمة بشكل فعال في انتعاش الاقتصاد”.

وحسب المنظمين، فقد “أثرت الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد-19 بشدة على المجتمع والاقتصاد، لدرجة أن العديد من الجهات الفاعلة تتجه إلى الدولة والمؤسسات العمومية للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة وضمان التعافي”.