اخبار جهة مراكش | الجمعة 28 مايو 2021 - 21:33

ابتدائية قلعة السراغنة تصدر احكاما بالحبس النافذ في ملف يتعلق بنشر وقائع كاذبة لفائدة رئيس جماعة الجوالة وتبرئ المتهم وارجاع كفالته في ملف جنحي تأديبي

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قضت هيئة المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة خلال مستهل الاسبوع الجاري في ملف جنحي عادي تاديبي كان يتابع فيه في حالة سراح المدعو “عزيز. و” العضو السابق في هيئة تتبع الشان المحلي ومحاربة الفساد بجهة مراكش اسفي، بالبرءاة وارجاع كفالة الحضور وعدم الاختصاص للبث في الدعوى المدنية، التي تقدم بها مولاي المختار بنفايدة رئيس جماعة الجوالة التابعة لدائرة تملالت.

وكانت المحكمة الابتدائية ذاتها اصدرت لفائدة رئيس جماعة الجوالة في ملف جنحي تلبسي كان يتابع فيه نفس الشخص من اجل نشر وقائع كاذبة يقصد بها المساس بالحياة الخاصة للاشخاص والتشهير بهم، في الدعوى العمومية بمؤاخذة المتهم من اجل مانسب اليه والحكم عليه باربعة اشهر حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها الفي درهم مع تحميله الصائر وتحديد مدة الاكراه البدني في ادنى ماينص عليه القانون وارجاع مبلغ الكفالة للمتهم. وفي الموضوع الحكم على المتهم بادائه لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا مدنيا قدره اربعين الف درهم مع الصائر مجبرا في الادنى.

وفي سياق متصل اصدر رئيس المحكمة الابتدائية بعد الاطلاع على طلب تقدم به رئيس جماعة الجوالة التمس فيه هذا الاخير اصدار امر رئاسي يقضي باجراء حجز تحفظي، حيث انه سبق له ان استصدر في مواجهة “عزيز. و”  حكمين يتعلق الاول بتعويض قدره 50000 درهم والثاني قدره 10000درهم.
واستنادا الى ماتوصلت اليه الجريدة من معطيات حول الشكايات القائمة بين “عزيز. و” ورئيس المجلس الجماعي للجوالة والاحكام التي صدرت في حقها، فقد امر رئيس المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة بناء على طلب المذكور، اجراء حجز في حدود مايسمح به القانون على زينة العقار المسمى العميرات ضمانا لاداء مبلغ 60000 درهم في ذمة المطلوب ضده الاجراء.