مجتمع | السبت 29 مايو 2021 - 12:33

آية أكرجوط تحصد لقب “ملكة الرياضيات الإفريقية”

  • Whatsapp

توجت التلميذة آية أكرجوط بالميدالية الذهبية وبلقب ملكة الرياضيات الإفريقية، خلال الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات “عن بعد” التي احتضنتها الجمهورية التونسية يومي 23 و24 ماي الجاري.

وقد تمكنت التلميذة آية، ذات الـ16 ربيعا والمتحدرة من مدينة بني ملال، بهذا التتويج من تحقيق ما كان يراودها منذ صغرها من عشق للمعادلات الصعبة وأساسيات الجبر والهندسة، وفق ما أورده والدها عدنان أكرجوط، أستاذ مادة الرياضيات في تصريح للصحافة.

وتمكنت التلميذة آية أكرجوط، ممثلة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، وتدرس الآن بمستوى الثانية باكالوريا, خلال شهر شتنبر 2020، من الحصول على ميزة شرفية في الترتيب العام لفعاليات الأولمبياد الدولية في الرياضيات، وكذا على “ميدالية مرزخاني”، وهي واحدة من الميداليات الخمس التي تمنحها اللجنة الدولية للفتاة التي تحصل على المرتبة الأولى على صعيد القارة التي تنتمي إليها.

وأحرزت التلميذة المتحدرة من حي الشهداء بمدينة بني ملال على الميدالية الذهبية في الدورة الثانية للأولمبياد العربية في الرياضيات التي نُظمت عن بُعد، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة التنظيمية المحلية بالقاهرة – جمهورية مصر العربية، خلال الفترة الممتدة بين 25 و26 دجنبر الماضي، بعد حصول المنتخب الوطني على ميدالية ذهبية وفضيتين وبرونزية.

واستطاعت آية، بعد حوالي نصف شهر من التكوين، أن تحتل المركز الأول بين فئة الفتيات المشاركات في المخيم، ليتم استدعاؤها من لدن الفريق الوطني المغربي، لتكون ضمن الإقصائيات الخاصة بالأولى باكالوريا والتي تفوقت فيها للمرة الثانية على التوالي.

وتطمح التلميذة آية أكرجوط، التي تهدي هذا التتويج إلى الملك محمد السادس وإلى كافة أساتذة وأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة وإلى كل من ساهم في هذا الاستحقاق فضلا عن أفراد أسرتها، إلى الحصول على منحة دراسية لاستكمال مسيرتها العلمية بالأقسام التحضيرية، بعد حصولها على شهادة الباكالوريا 2021.