اخبار جهة مراكش | الإثنين 7 يونيو 2021 - 19:19

أيام مفتوحة لتشجيع الانخراط بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين بالصويرة

  • Whatsapp

احتضن فضاء “دار الصويري”، نهاية الأسبوع المنصرم، أياما مفتوحة نظمها المكتب المغربي لحقوق المؤلفين قصد تشجيع المبدعين والفنانين على الانخراط في حقوق المؤلف وفي الحقوق المجاورة وتسجيل أعمالهم الأدبية والفنية، إضافة إلى إنتاجاتهم الصوتية والسمعية البصرية.

وتأتي المبادرة، التي نظمت تحت شعار “لنظل متضامنين”، في إطار مخطط عمل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين منذ السنة الفارطة، والرامي إلى حث الفنانين – التراجمة، ومنتجي الأشرطة الصوتية، والفنانين ومنتجي الأشرطة البصرية على الانخراط في حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وتسجيل أعمالهم الأدبية والفنية.

ورامت التظاهرة تقريب خدمات المكتب من المبدعين من كل الأصناف وتوعيتهم بأهمية حماية أعمالهم وإنتاجاتهم.

كما شكلت مناسبة لمناقشة للتداول مع المنظومة الثقافية الصويرية، لاسيما حول قانون 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وحول تطور ودينامية القطاع مع تقديم كل الشروحات اللازمة التي تخص طريقة الانخراط وصيغ تسجيل الأعمال، سواء تعلق الأمر بحقوق المؤلف أو بالحقوق المجاورة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بالنيابة، دلال المحمدي العلوي، إن هذه الأيام تأتي في سياق الجولة التي ينظمها المكتب بمختلف جهات المملكة، والتي يطمح من خلالها إلى توثيق الصلات مع الفنانين والمبدعين بهدف حثهم على الانخراط في هذه الهيئة، وتمكينهم بالتبع، من الاستفادة المادية من حقوق استغلال أعمالهم الأدبية والفنية.

وانتهزت المحمدي العلوي الفرصة لشكر جمعية الصويرة موكادور على وضع فضاء “دار الصويري” رهن إشارة المكتب، والذي يشكل فضاء ذا حمولة تاريخية ورمزية وثقافية هامة، وذلك من أجل استقبال التظاهرة وعموم مبدعي مدينة الصويرة.

وعرفت الأيام المفتوحة، حسب المنظمين، نجاحا باهرا، من خلال توافد ثمانين زائرا على “دار الصويري” للمشاركة في هذه التظاهرة، عبروا عن إعجابهم لتنظيم هذه المبادرة الحميدة بمدينة الصويرة.

وينهض المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الاتصال، بمهام حماية واستغلال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.