دولية | السبت 12 يونيو 2021 - 09:15

البروتوكول الصحي للمغرب يضم شروط جديدة السفر من دول “أ” و”ب”

  • Whatsapp

بعد استئناف الرحلات الجوية المقررة في 15 يونيو الجاري، اتجه البروتوكول الصحي لوزارة الصحة نحو بلورة  شروط جديدة لدخول المغرب.

وتصب هذه الإجراءات الجديدة في أن المسافرين القادمين من دول القائمة “أ”، يكفي أن يقدموا تصريح التطعيم أو شهادة تثبت أنه استفاد من التطعيم الكامل، دون الحاجة إلى أن يدلي باختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل السلبي “PCR” المشار إليه في البروتوكول السابق.

في مقابل ذلك الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم، أو لم يكملوا التطعيم، فمن المفروض عليهم الإدلاء باختبار “PCR” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة.

علاوة على ذلك، على المسافرين تعبئة البطاقة الصحية التي سيتم تنزيلها على الأنترنيت أو توزيعها على متن الطائرة أو السفينة، مع تحديد عنوان الشخص ورقمي هاتف يسمحان بتحديد مكان تواجده، إذا لزم الأمر ذاك، خلال 10 أيام بعد وصوله إلى المغرب.

وبخصوص المسافرين القادمين من دول القائمة “ب”، أشار البروتوكول الصحي إلى ضرورة الحصول على تصريح استثنائي من القنصليات، والإدلاء باختبار “PCR” السلبي عند الصعود إلى الطائرة في أقل من 48 ساعة.

وعلى مسافري القائمة “ب” أيضا الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام، على نفقة الشخص المعني في المباني التي سبق تعيينها من قبل السلطات المحلية، مع اختبار التحكم في تفاعل البوليميراز المتسلسل في اليوم التاسع.