مجتمع | الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:18

المصادقة على تمويل وإنجاز برنامج التنمية المندمجة بجماعة امنتانوت

  • Whatsapp

صادق المجلس الإقليمي لشيشاوة، المنعقد يوم امس الاثنين، في دورته العادية لشهر يونيو الجاري بعمالة الإقليم، على اتفاقية شراكة تقضي بتمويل وإنجاز برنامج التنمية المندمجة بجماعة امنتانوت (2021/2024).

ويتضمن برنامج التنمية المندمجة بجماعة امنتانوت، المصادق عليه خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي السعيد المهاجري، بحضور الكاتب العام للعمالة عبد النبي بنطالب، عددا من المحاور على صلة بالتهيئة الحضرية وتجهيزات البنيات التحتية، والتجهيزات الاقتصادية، والمرافق الاجتماعية والثقافية والرياضية، والمشاريع البيئية، والمرافق الصحية والمؤسسات التعليمية.

وتهم مشاريع تنزيل هذا البرنامج حماية المدينة من الفيضانات وتقوية شبكة الطرق بالمدينة، وتقوية الإنارة وإحداث مجالات خضراء وساحات عمومية، وتقوية البنيات التحتية وتجهيز الأحياء ناقصة التجهيز، وتوسيع شبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وبخصوص المشاريع الاقتصادية، فتشمل تأهيل المركز التجاري بالمدينة، وتهيئة السوق الأسبوعي وبناء أسواق نموذجية، والنهوض بالصناعة والحرف التقليدية، واقتناء العقارات وبناء محطة طرقية.

كما يتضمن البرنامج تشييد مجموعة من المرافق الاجتماعية والرياضية (ملاعب للقرب، نوادي سوسيو-ثقافية، مركبات اجتماعية لمختلف الفئات…)، إلى جانب مشاريع بيئية تخص تدبير النفايات ومشاريع صحية وتعليمية من قبيل بناء مؤسسات صحية والرفع من عدد المؤسسات التربوية.

وعلى صعيد آخر، صادق المجلس الإقليمي على برمجة الاعتمادات المرحلة من الحساب الخصوصي (CAS/INDH) إلى ميزانية التجهيز، وعلى ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مركز الفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس بإقليم شيشاوة.

كما تمت المصادقة على اتفاقية بين المجلس الإقليمي وجماعة سيدي غانم لفك العزلة عن العالم القروي ببناء قنطرة على وادي ايت لحسن بدوار “اكاوز”، ثم عرض حصيلة المجلس الإقليمي لشيشاوة برسم سنة 2015/2021.