اخبار جهة مراكش | الجمعة 18 يونيو 2021 - 07:55

“خيبة التمثيل .. الجسد و أنثربولوجيا الإفراط” مؤلف فلسفي جديد لعبد الصمد الكباص

  • Whatsapp

صدر للكاتب المغربي الدكتور عبد الصمد الكباص، مؤلف فلسفي جديد تحت عنوان ” خيبة التمثيل..الجسد و أنثربولوجيا الإفراط”، عن دار رؤية بالقاهرة.

يقول الكاتب على ظهر غلاف مؤلفه إن الجسد هو المكان الاستثنائي الذي لا يمكن فيه للوجود أن يكون سوى تجربة خاصة ، ومنها ينبثق فعل التفلسف .. إنه المكان الذي تتحول فيه الحياة إلى رغبة في المفهوم، والمفهوم إلى الحياة .

وتابع أن ” الإنسان في صياغته لتمثل حول نفسه ، يسعى إلى مقايسة الزمن، على أساس أن هذا الأخير عنصر خارجي وقوة آتية من هناك، من حيث لا نوجد ، في حين أن كل فرد لا يتحصل على زمنه ، فيتحول إلى زمن مطلق إزاء نفسه ، إلا من خلال الجسد، باعتباره المكان الذي يمكن فيه للحياة أن تنتج فائض الزمن عبر الرغبة “.

وحسب الكباص ، فإن الأمر يتعلق بالمفهوم الذي يتجاوز طرح العالم كموضوع إلى إنتاجه كتجربة خاصة محملة بما يفوقها، أي البصمة الكونية التي يضيفها كل مفهوم ، وهذا ما يفسر أن المفاهيم تولد، لكنها لا تموت “.

واعتبر أن هذا الكتاب يعد ” تفكيرا في السؤال المحرج للإنسان باعتباره كائنا لا يناسب طبيعته . مسكون بخيبة التمثيل، حيث إن من يمثل ليس سوى جزء صغير من حصيلة تمثيلاته ، وحيث رغبته مقرونة بخيبة التوقع، و حيث إن طبيعته أقل دائما من شساعة ما ينتظره منها “.

وكانت قد صدرت للمؤلف عدة مؤلفات تصب في المجال الفلسفي ، منها مؤلف رأى النور سنة 2015 تحت عنوان ” الرغبة والمتعة : رؤية فلسفية” وهو عمل فلسفي صدر عن دار إفريقيا الشرق، في إطار سلسلة فيلوسوفيا .

ويمثل هذا العمل استمرارا للبرنامج الفلسفي الذي أعلن عنه المؤلف في كتاب “الجسد والكونية: مبادئ ثورة قادمة” الذي صدر سنة 2013 .

وتجدر الإشارة إلى أن عبد الصمد الكباص هو من مواليد 1976 بمدينة مراكش، وحاصل على الإجازة في الآداب العربي تخصص لسانيات .