اخبار جهة مراكش | الجمعة 18 يونيو 2021 - 17:36

ندوة بآسفي حول تحديات وآفاق جامعة مغربية دامجة

  • Whatsapp

تنظم الكلية متعددة التخصصات بآسفي، غدا السبت، ندوة علمية تحت عنوان “من أجل جامعة مغربية دامجة .. تحديات وآفاق”.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع مركز التعليم الدامج والمسؤولية الاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش، تندرج في إطار النقاش العمومي حول النموذج التنموي الجديد.

وسيتركز النقاش خلال هذا اللقاء حول مواضيع على صلة بـ”التحولات الرقمية من أجل جامعة مغربية دامجة”، و”سياسات وممارسات دامجة للتعليم .. المأسسة من أجل الاستدامة”، و”التربية الدامجة والتربية الإدماجية .. التعاريف والمميزات؟”، و”التربية الدامجة .. الرهانات والتحديات”، و”الدمج في النموذج التنموي الجديد .. التحديات الجامعية المغربية في ورش الدمج والإدماج”.

وسيساهم في إثراء النقاش كل من الأستاذة الزهرة الرامي، عميدة الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، والأستاذ مولاي الحسن احبيض، رئيس جامعة القاضي عياض، والأستاذة عواطف حیار رئيسة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والأستاذة فاطمة الزهراء افلاحن، نائبة رئيس جامعة القاضي عياض المكلفة بالبحث العلمي والتعاون.

ويتعلق الأمر أيضا، بالأستاذة خدبجة رؤوف، عن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وجامعة شعيب الدكالي الجديدة، والأستاذ أحمد آیت ابراهیم، الخبير في مجال التربية الدامجة، والأستاذ محمد اليوبي الإدريسي، رئيس الشبكة المغربية الجامعية للتعليم الدامج.

وحسب المنظمين، فقد قدم التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، الذي كان ثمرة منهجية عمل ارتكز على الإنصات والمشاورة الوطنية الموسعة، تشخيصا للوضعية الراهنة للتنمية بالمملكة، ورسم معالم نموذج تنموي جديد بهدف الدفع بالبلاد للتوجه بكل ثقة نحو المستقبل.

ومن أجل تحقيق الطموحات والأهداف الأساسية التي ينشدها، فإن النموذج التنموي الجديد يرتكز على أربعة محاور استراتيجية للتحول، والتي سيكون من اللازم إنجازها وفقا لمجموعة من المبادئ والمقاربات المرجعية والواردة في التقرير العام. ويتعلق الأمر باقتصاد منتج ومتنوع قادر على خلق قيمة مضافة ومناصب شغل ذات جودة، ورأسمال بشري معزز وأكثر استعدادا للمستقبل، وفرص لإدماج الجميع وتوطيد الرابط الاجتماعي، ومجالات ترابية قادرة على التكيف وكفضاءات لترسيخ أسس التنمية.