دولية | الأربعاء 23 يونيو 2021 - 08:50

القوات البحرية الملكية تشارك في مناورات بحرية كبرى إلى جانب 32 دولة

  • Whatsapp

بعد التدريبات العسكرية “الأسد الإفريقي” بمشاركة عدة جيوش متعددة الجنسيات، التي تعد أضخم تمرين بري بالقارة الإفريقية، تشارك القوات البحرية الملكية المغربية، في الفترة الممتدة بين 28 يونيو و10 يوليوز 2021، ضمن مناورات بحرية كبرى في البحر الأسود بمشاركة 32 دولة، وتستضيفها القوات البحرية الأمريكية والأوكرانية.

التدريبات الحربية التي يطلق عليها اسم “نسيم البحر 2021” ستضم أكثر من 5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقا للعمليات الخاصة “كوماندوز”، مما يجعلها أكبر تدريبات مشتركة منذ عام 1997.

وأعلن الأسطول البحري السادس للبحرية الأمريكية رسمياً مشاركته في المناورات الميدانية المشتركة مع القوات البحرية الأوكرانية طيلة الفترة الممتدة من 28 يونيو إلى 10 يوليوز بمنطقة البحر الأسود، قصد تعزيز إمكانيات التشغيل البيني بين الجيوش البحرية العظمى.

وسيتم التركيز أثناء المناورات البحرية على مناطق الحرب المتعددة، تبعا للبيان المنشور من لدن القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، بما في ذلك الحرب البرمائية، والحرب البرية، إلى جانب التدرب على عمليات الغطس والاعتراض البحري والدفاع الجوي، وكذا الحرب المضادة للغواصات، وعمليات البحث والإنقاذ السريعة.

وستكون قرابة 32 دولة حاضرة في التمرين المنظم من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا، ضمنها المملكة المغربية، إلى جانب ألبانيا وأستراليا وبلغاريا والبرازيل والدنمارك وكندا ومصر وإستونيا وجورجيا وفرنسا واليونان، وإسرائيل وإيطاليا واليابان والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال، وكوريا الجنوبية وإسبانيا والسويد وتونس وتركيا ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والإمارات العربية المتحدة.

وستشكل مشاركة القوات المسلحة الملكية في هذه المناورات ضخمة إلى جانب كبرى أساطيل العالم، فرصة من أجل التعرّف على أحدث الآليات الحربية المستعملة من طرف الجيوش الكبرى، خاصة في ظل الصفقات العسكرية المتوالية التي عقدتها القوات المسلحة الملكية في الآونة الأخيرة، من أجل مواكبة التحديات الإستراتيجية القائمة بالمنطقة، كما يؤكد على مكانة المملكة كمركز للاستقرار و القوة الإقليمية الأولى بشمال وغرب أفريقيا.