اخبار جهة مراكش | الأحد 27 يونيو 2021 - 17:39

بداية تشييد مدينة المهن والكفاءات لجهة مراكش آسفي بتامنصورت

  • Whatsapp

بدأت خلال الأسبوع الجاري أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بجهة مراكش آسفي، في منطقة الجوامعية، بمدينة تامنصورت، والتي تندرج ضمن برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023-2024، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار الملك في شهر أبريل 2019.

وبدأت أشغال التشييد والبناء بعدما رست صفقة على إحدى المقاولات المتخصصة في هذا المجال، عقب فتح الاظرفة المتعلقة بطلب عروض أثمان المفتوح لاجل القيام بالأشغال، وذلك بعدما تقدمت المقاولة بميزانية تقدر بـ 229 مليون 488 الف و 945 درهم، وكانت التكلفة التقديرية لإنجاز مشروع مدينة المهن مقدرة في 194 مليون 400 الف درهم.

وتقدر الطاقة الاستيعابية السنوية لهذا المشروع الذي يتم إنجازه بمدينة تامنصورت بحوالي 3000 متدربة ومتدرب يتلقون تكوينات متنوعة وشاملة، من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة في مجالات اقتصادية واعدة.

ويهم هذا البرنامج، الذي كلف مبلغا استثماريا بقيمة 3,6 ملايير درهم، إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات على مستوى مختلف جهات المملكة، والتي ستعد بمثابة منصات متعددة الأقطاب والتخصصات للتكوين المهني، ستستقبل كل سنة 34 ألف متدرب.

ويدشن هذا البرنامج جيلا جديدا من مؤسسات التكوين المهني، يمكن من تعزيز قابلية تشغيل الشباب، ويرفع من تنافسية المقاولات، ويحفز خلق القيمة على المستوى المحلي.