اخبار جهة مراكش | الإثنين 28 يونيو 2021 - 20:41

الدعوة إلى تشجيع الدراسات السوسيولوجية والأنثربولوجية في مجال البيئة بمراكش

  • Whatsapp

دعا المشاكون في ندوة نظمت يومي 25 و26 يونيو الجاري بمراكش، بعنوان “العدالة الايكولوجية، العدالة الاجتماعية، والحركات الخضراء”، إلى تشجيع الدراسات السوسيولوجية والأنثربولوجية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

ونصت التوصيات الصادرة عن هذه الندوة التي نظمها مختبر الأبحاث حول الموارد الحركية والجاذبية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض، على خلق مركز وطني للأبحاث في البيئة “العلوم الاجتماعية والبيئة”.

وشددت على ضرورة استثمار الإصلاح البيداغوجي الجامعي “البكالوريوس” وتعزيز حضور قضايا البيئة في تكوينات كليات الآداب والعلوم الإنسانية، وخلق ودعم محترفات ونوادي بالجامعات المغربية للتوعية البيئية والتنمية المستدامة.

ودعا المشاركون إلى تعزيز الشراكة بين الجامعة ومحيطها السوسيو-اقتصادي للتعريف بالتهديدات البيئية التي يواجهها العالم، وتعزيز الوعي البيئي من خلال حملات توعية وتكوينات يقدمها الأساتذة الباحثون لصالح المديريات الجهوية للبيئة ولفائدة المجتمع المدني.

وأبرزوا أهمية التعريف بالبرامج والسياسات المغربية الرائدة في مجال الطاقات النظيفة والاقتصاد الأخضر، وتشجيع الدراسات السوسيولوجية حول الموارد واستعمالها،وتشجيع الدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية حول التغير المناخي والتلوث البيئي.

ودعت التوصيات أيضا إلى تشجيع البرامج التلفزيونية والإذاعية الموجهة للعموم من أجل التحسيس بمخاطر التغير المناخي وندرة الموارد، ودراسة المناطق التي تعاني من ندرة الموارد الأساسية “الماء” وخلق برامج لعقلنة استعمالها بهذه المناطق.

وقد كانت هذه الندوة مناسبة لالتقاء باحثين مغاربة وأجانب من المكسيك، مصر، لبنان، الكاميرون، وتخصصات ومقاربات مختلفة (الاقتصاد، الأنثروبولوجيا، الجغرافيا، التاريخ…)، مع مشاركة السيدة شيخة سالم الظاهري الأمينة العامة لهيئة البيئة أبو ظبي، التي قدمت مشاريع ومجالات تدخل الهيئة، وسياساتها التدخلية.