اخبار جهة مراكش | الأربعاء 30 يونيو 2021 - 21:28

جولة ضمن قافلة المحاكاة الجراحیة بمدينة مراكش + فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري وحمزة سلالي – مراكش الآن

حلت قافلة المحاكاة الطبية، اليوم الاربعاء، بكلية الطب والصيدلة بمراكش.

وتستهدف قافلة المحاكاة الطبیة الجراحیة تكوین الطلبة والاطباء الداخلیین والمقیمین في مستوى السنتین الرابعة والخامسة في اربعة تخصصات، جراحة العظام والمفاصل، جراحة باستعمال المنظار، أمراض النساء تولید جراحة المسالك البولیة.

وتاتي فكرة قافلة المحاكات الطبیة التي انطلقت من أوروبا، استجابة لحاجة الأطباء الداخلیین و المقیمین لوسیلة تمكنھم في استعمال اجھزة التدریب امام إغلاق قاعة العملیات بسبب الجائحة.

وفي هذا الاطار  اكد الدكتور احمد غسان الاديب استاذ في الانعاش والتخدير والمسؤول البيداغوجي عن مركز المحاكاة والابتكار في علوم الصحة بكلية الطب والصيدلة بمراكش, في تصريح ل “مراكش الآن”, فان الاطر الطبية تحاول تدارك مافاتها في غضم الجائحة, سواءا من ناحية الامكانيات التقنية او السلامة ايضا.

ويضيف الدكتور الاديب في نفس التصريح, ان هذه القافلة تساهم في تكوين الطلبة بتقنيات كبيرة, وآلات ثلاثية الابعاد, مما يجعل يمكن الطلبة من التعامل مع المريض بسلامة.

وفي نفس السياق اكدت لينا الزيادي مديرة تسويق شركة “ميتيك دياغنوستيك”, ان القافلة ستستمر لمدة يومين بمدينة مراكش.

كما اشارت لينا الزيادي ان محطة مراكش هي المرحلة الثالثة من القافلة, وقد كانت كلیة الطب و الصیدلة الدار البیضاء أول محطة حطت فیھا قافلة المحاكات الجراحیة رحالھا خلال 3 ایام.

وتجدر الاشارة الى ان قافلة المحاكات الجراحیة جولتھا التكوینیة في المدن المغربية التالية : فاس، وجدة، الرباط، طنجة.

باقي التفاصيل بالفيديو التالي :