حوادث | الأربعاء 7 يوليو 2021 - 20:42

بتنسيق مع “الانتربول” السلطات المغربية تعتقل هاكر مغربي نفذ عدة عمليات اختراق استهدفت ابناك وشركات متعددة الجنسيات

  • Whatsapp

أوقفت السلطات المغربية، بالتعاون مع الإنتربول، هاكر مغربي معروف بلقب “دكتور هيكس” ، وهو المسؤول عن استهداف آلاف من الحسابات وبطاقات الائتمان، على مدى عدة سنوات وشن هجمات للتصيد الاحتيالي على شركات الاتصالات وبنوك كبرى وشركات متعددة الجنسيات ، خصوصًا في فرنسا حسبما كشفته شركة الأمن السيبراني Group-IB.

وقد أسفرت التحقيقات التي استمرت سنتين، وأطلقت عليها الإنتربول إسم عملية Lyrebird، عن اعتقال مواطن مغربي يعرف باسم دكتور هيكس.

وقال منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” في بلاغ لها، أن المشتبه به قد ساعد في تطوير مجموعة من البطائق الإلكترونية خصيصا للقيام بعمليات نصب، وقام ببيعها بعد ذلك لأفراد آخرين عبر الإنترنت للسماح لهم بتسهيل حملات خبيثة مماثلة ضد الضحايا.

وكشف البلاغ أن مديرية مكافحة الجرائم الإلكترونية في الإنتربول، عملت بشكل وثيق مع المجموعة الدولية للشرطة”Group-IB” ومع الشرطة المغربية عبر المكتب المركزي الوطني للإنتربول في الرباط، لتحديد مكانه واعتقال هذا الشخص الذي لا يزال قيد التحقيق.

كما قال المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الإنتربول، ستيفن كافانا، أن “هذا نجاح كبير ضد مشتبه به متهم باستهداف أفراد وشركات في مناطق متعددة من العالم لسنوات، مشيرا أن هذه العملية تسلط الضوء على التهديد الذي تشكله الجرائم الإلكترونية في جميع أنحاء العالم”.

وقالت شركة الأمن السيبراني Group-IB إن البرامج النصية المضمنة في مجموعة التصيد الاحتيالي تحتوي على اسم Dr HeX وعنوان بريده الإلكتروني للاتصال به ، والذي تم استخدامه في النهاية لتحديد هويته ، كما تم تتبع بيانات قناة على اليوتيوب بالإضافة إلى اسم آخر يستخدمه لتسجيل اثنين من المجالات الاحتيالية التي تم استخدامها في الهجمات.

بالإضافة لذلك تمكنت شركة الأمن السيبراني أيضًا من تحديد عناوين البريد الإلكتروني التي تستخدم في حملات التصيد المختلفة، والتي تضمنت ما يصل إلى خمسة عناوين بريد إلكتروني وستة ألقاب وحساباته على سكايب و فيسبوك و إنستغرام ويوتيوب.