اخبار جهة مراكش | الخميس 8 يوليو 2021 - 15:03

قبل أيام على حلول عيد الأضحى وبسبب كلفة اعلاف الماشية:ارتفاع ملحوظ في اسعار بيع الأضاحي باسواق اقليم قلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن

قال مواطنون من مرتادي السوق الاسبوعي لمدينة العطاوية الذي ينعقد يوم الخميس من كل اسبوع، ان اثمان بيع الاضاحي، سجلت اليوم ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع الاسابيع الاخيرة من الشهر المنصرم.

واوضح المتحدثون للجريدة الالكترونية “مراكش الان”، ان نسبة الزيادة في اسعار بيع الاغنام من النوع الجيد تتراوح مابين 20 و25 في المائة.

وحسب احمد من الرحالي احد الكسابين والمهتمين بتربية الماشية بقيادة اهل الغابة، فان اسباب ارتفاع اسعار الاغنام هذه السنة، ترجع بالاساس الى كلفة العلف التي عرفت ارتفاعا خلال الشهور الماضية.

من جانبه، قال عبد الرحيم الكرعي احد مربي الماشية ببني عامر، إن العرض الحالي بالنسبة لأضاحي العيد يتميز هذه السنة بوفرة رؤوس الاغنام والماعز على السواء، نتيجة تحسن الحالة الطبيعية للاراضي الفلاحية التي ساهمت في توفير الكلأ والرفع من مستوى إنتاج القطيع من جهة، وتحسن الحالة الصحية للقطيع بفعل المراقبة المستمرة والتأطير الصحي المتواصل وحملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية.

وأضاف أن أثمنة الأضحية تخضع عموما للعرض والطلب، وتختلف حسب الجودة والصنف وسن الأضحية، وحسب المناطق وأماكن البيع، مبرزا أن اقليم قلعة السراغنة بحكم موقعه الجغرافي بجهة مراكش اسفي، يعتبر وجهة لعدد كبير من الكسابين ومربي الماشية الذين يتوافدون عليه من مختلف مناطق الإنتاج بالمغرب.

من جهة اخرى سبق للفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز أن أعلنتا عن قيامهما بترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها لعيد الأضحى، تحت إشراف مباشر للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية LONSSA.

وحسب مسؤولي الل: ONSSA ،فان هذا الرقم التسلسلي يتيح للمستهلكين أن يعرفوا مصدر الحيوانات، اعتمادا على قاعدة بيانات، عند تعرض لحوم الأضاحي لأي تعفن قد ينتج عن مواد غير صالحة تقدم كعلف لقطعان الماشية بغرض التسمين السريع.