اخبار جهة مراكش | السبت 10 يوليو 2021 - 09:54

معرض فني بمراكش حول التحف الفنية المرسومة لفريد بلكاهية

  • Whatsapp

تنظم مؤسسة فريد بلكاهية، بين 10 يوليوز الجاري و30 غشت المقبل بمراكش، معرضا فنيا يحمل عنوان “فريد بلكاهية – تحف فنية مرسومة : رشمات، منحوتات، طباعات ليتوغرافية وطباعات على الشاشة الحريرية”.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن المعرض يسلط الضوء على إنتاج هذه الطباعة الفنية بتجميع عدد من المطبوعات وتقديمها إلى الزوار تحت عنوان “رشمات فريد بلكاهية”، لاكتشاف التقنيات المختلفة المستعملة في إنتاج هذه الرشمات كالنحت والطباعة الليتوغرافية والطباعة على الشاشة الحريرية، وأيضا المطبوعات الأحادية والرقمية التي ظهرت مؤخرا. وأضاف البلاغ أن “هذه الرشمات ترتبط بما هو حميمي وشاعري وبمؤلفات الفنانين التي تجمع بين النص والصورة والملفات التي كانت مصممة بتعاون مع الشعراء أصدقاء الفنان فريد بلكاهية”. وحسب المصدر ذاته، فإن “هذا المعرض يكشف وجها من وجوه الرسم الفني لفريد بلكاهية المعروف قليلا رغم خصوبته وشاعريته”.

ويفسح العرض التاريخي لأعمال فريد بلكاهية المعروضة حاليا بالمتحف الوطني للفنون الحديثة بمركز جورج بومبيدو بباريس، المجال للتعرف على فنون الرسوم التصويرية و التخطيطية. وتشكل الممارسة اليومية للرسم شغفا عند فريد بلكاهية، فإنتاجه البياني معبر على المستوى الرقمي والتنويري مما أثر على أعماله و حياته. ويعتبر تراكم رسوم الفنان خزانا للأشكال والأفكار التي ستستعمل في إبداعاته لاحقا وأيضا كرغبة للاستكشاف من خلال العديد من الأنساق. وكانت لبلكاهية الرغبة في اقتسام هذا الولع مع الكل، لهذا لجأ إلى تقنية الرشم التي مكنته من طبع عدد محدود من النسخ، وأعمال فنية متشابهة أو محسنة باليد.