اخبار جهة مراكش | الأحد 11 يوليو 2021 - 07:35

ندوة حول موضوع “مرونة الدرهم..الرهانات والآفاق” من تنظيم الجمعية المغربية لغرف التداول بمراكش

  • Whatsapp

شكل موضوع “مرونة الدرهم .. الرهانات والآفاق” محور ندوة نظمتها الجمعية المغربية لغرف التداول، اليوم الجمعة الماضي بمراكش، من أجل تحسيس المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا بالرهانات المرتبطة بمرونة الدرهم.

ويهدف هذ اللقاء، المنظم بشراكة مع بنك المغرب ومكتب الصرف وبتعاون مع جمعية النساء رئيسات المقاولات والجمعية المغربية للمصدرين بجهة مراكش آسفي، إلى تبسيط وتقريب المفاهيم الأساسية المتعلقة بمخاطر التداول لدى مكونات نسيج المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذا الوسائل الموضوعة رهن إشارة الشركات، من قبل الأبناك والجهات الوصية، بغرض حثها على المبادرة لاستيعاب وإتقان هذه العمليات.

وخلال افتتاح هذه الندوة، أكد مدير مديرية العمليات النقدية والصرف ببنك المغرب، منير رزقي، أن هذا اللقاء يروم تمكين الفاعلين من الاطلاع على كيفية الحماية من أخطار التداول، موضحا ان هناك ترسانة من الآليات بالإضافة إلى خبرة الأبناك لتلبية حاجيات المقاولات لتتاح لها الفرصة للتركيز على أنشطتها الأساسية المتعلقة بالانتاج والتصدير.

وأضاف أن تنظيم حملة التواصل والتحسيس لفائدة هذه المقاولات من شأنها العمل على تقاسم مختلف الآليات والامكانات التي تمكن الفاعلين من الوقاية من اخطار التداول، مشيرا إلى أن لقاء مراكش يعد فرصة للمشاركين للاطلاع على مراحل تطور إصلاح نظام الصرف وإبراز مختلف الخدمات التي يقدمها النظام البنكي لهذه المقاولات.

من جهته، أبرز رئيس الجمعية المغربية لغرف التداول، عبد المالك بن عبد الجليل، أهمية برنامج مفتاح الذي يستهدف، على الخصوص، المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا، مذكرا بأن المغرب، منذ سنة 2018، اتبع سياسة جديدة تهم مرونة الدرهم، حيث أن العرض والطلب هما اللذان يحددان قيمة الدرهم المغربي.

وقال إن هذه خطوة مهمة جدا ستمكن المقاولات المغربية من الاستمرار في ارتباطها بالاقتصاد العالمي، وأن تكون قادرة على المنافسة في مختلف القطاعات التي تمثل الاقتصاد المغربي على مستوى الأسواق الدولية.

من جانبها، أشارت رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بجهة مراكش آسفي، بديعة بيطار، إلى أن برنامج مفتاح جاء لمواكبة المنعشين الاقتصاديين في انفتاح المغرب على الاقتصاد العالمي، موضحة أن هذا البرنامج يهدف إلى جعل المقاولات المصدرة والمستوردة مطلعة على تدبير أخطار التداول.

وأكدت أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة لاطلاع أعضاء جمعية النساء رئيسات المقاولات بالجهة حول الآليات الموضوعة رهن إشارتهم لتدبير عمليات تصدير إنتاجاتهم نحو الخارج.

أما رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش، محمد فضلام، فنوه بمستوى التعبئة ورغبة الفاعلين الاقتصاديين بالجهة للإحاطة بشكل كبير بالرهانات المطروحة في مرونة الدرهم، مبرزا أن لقاء مراكش يعتبر مناسبة للاعلام والاستشارة وإبراز المفاهيم والأسس التي اعتمدت في عملية التداول من أجل توقع وفهم مخاطرها.