دولية | الإثنين 19 يوليو 2021 - 07:45

وزير الخارجية الاسرائيلي سيزور ⁧‫المغرب‬⁩ بداية الشهر المقبل لافتتاح الممثلية الدبلوماسية في ⁧‫الرباط‬⁩

  • Whatsapp

من المرتقب أن يقوم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد بزيارة للمغرب مطلع الشهر المقبل لحضور افتتاح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط.

وأورد موقع اكسيوس الأميركي، أن الزيارة تم الاتفاق بشأنها بعد اتصال هاتفي بينه وبين نظيره المغربي ناصر بوريطة يوم الجمعة الماضي.

هذا وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، يوم الجمعة، إن إسرائيل والمغرب سيعملان على “تعزيز العلاقات بينهما، وعلى إنشاء تعاون اقتصادي وتكنولوجي وثقافي وسياحي”.

وجاءت هذه تصريحات إثر اتصال هاتفي مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والذي وصفه لبيد بأنه “مطوّل”.

وفي ذات السياق، كشف الصحفي الاسرائيلي شمعون اران، أن وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد سيقوم مطلع غشت المقبل بأول زيارة رسمية إلى المغرب لتدشين سفارة اسرائيل في الرباط.

وكان المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، قد أجرى مباحثات في الرباط مع المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، فؤاد يازوغ.

وغرد لبيد، حينها، على تويتر قائلا إنه أوشبيز نقل باسمه رسالة إلى بوريطة وفيها دعوة لزيارة رسمية هي الأولى من نوعها لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل.

وأضاف لبيد أن “تدشين الرحلات الجوية المباشرة بين الدولتين، المتوقع بعد أسابيع قليلة، سيقوي العلاقات بين البلدين ويعزز قطاع السياحة فيهما”.

ولم يتطرق الوزير الإسرائيلي إلى تاريخ الزيارة، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية حول الموضوع، إلا أن القناة العامة الإسرائيلية (“كان 11”)، أفادت بأن زيارة بوريطة إلى إسرائيل ستجرى بعد تدشين الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، نهاية يوليوز الجاري.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية في بيانها أن هذه الرحلات الجوية “ستدفع بشكل كبير حركة السياحة ورجال الأعمال بين الدولتين”.

وفي العاشر من ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.