اخبار جهة مراكش | السبت 31 يوليو 2021 - 15:04

مواطنون ومرضى يطالبون عامل قلعة السراغنة بالتدخل لدى فرع هيئة الصيادلة للزيادة في عدد صيدليات الحراسة وتوفير الأمن الصحي

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن

طالب العديد من المواطنين ضمنهم مرضى ومصابين بكوفيد 19, هشام السماحي عامل اقليم قلعة السراغنة، بالتدخل لدى الفرع المحلي لهيئة الصيادلة من أجل الزيادة في عدد صيدليات الحراسة وتوزيعها بشكل يراعي نفود الأحياء والتجزئات السكنية التابعة للمقاطعات الادارية بباشوية المدينة، من أجل التخفيف من حدة معاناتهم جراء بعد الصيدليتين المقرر فتحهما خلال هذه الأيام التي عرفت فيها الوضعية الوبائية ارتفاعا مهولا لحالات الإصابة بكوفيد19، وطول انتظار أفراد عائلات واقارب المصابين لاقتناء الأدوية المطلوبة، علاوة على ما تشكله ظاهرة الاكتظاظ أمام الصيدليتين من خطورة على انتشار الوباء الجائحة.

وقال المتحدثون للجريدة الالكترونية “مراكش الان” ان الجهات المسؤولة على تنظيم قطاع الصيدلة، أصبحت مطالبة بمراعاة التوسع العمراني الذي عرفته قلعة السراغنة في السنوات الأخيرة، وهو ما أصبح يتطلب من أصحاب الصيدليات مراجعة موقفهم من العدد الحالي المخصص لصيدليات الحراسة.

في السياق ذاته عبر عدد من المواطنين ضمنهم منتخبين وفعاليات جمعوية محلية، عن امتعاضهم جراء عدم الاستجابة لنداءاتهم بالزيادة في عدد صيدليات الحراسة، وطالبوا بإيجاد حل لمعاناة المواطنين في ظل الوضعية الوبائية الحالية، وحقهم في الوصول إلى الأدوية.

فيما شدد آخرون على أن توفير الأمن الصحي للمواطنين واجب والتزام باحترام دور ومهمة الصيدلي في مساعدة المرضى على علاجهم والحد من انتشار مختلف الأمراض التي تهدد حياة المواطنين.

من جهة أخرى قال أحد العاملين بقطاع الصيدلة أن من حق عامل الاقليم بناء على المادة 111 من مدونة الصيدلة والدواء أن يقرر في الزيادة في عدد الصيدليات داخل نفود تراب سلطته الإدارية.

مشيرا الى أن المادة المذكورة تنص أيضا، على أنه من الواجب على الصيدلي صاحب الصيدلية تحث طائلة الإجراءات التأديبية، احترام فتح الصيدلية في وجه العموم وإغلاقها والكيفيات التي يتم وفقها تولي مهمة الحراسة باقتراح من المجلس الجهوي لهيئة الصيادلة.