دولية | الثلاثاء 10 أغسطس 2021 - 07:55

سويسرا توافق على تطعيم الفئة العمرية بين 12 و17 عاما بلقاح موديرنا

  • Whatsapp

أعلنت الهيئة الصحية السويسرية، امس الاثنين، أنها وافقت على استخدام لقاح موديرنا المضاد للكوفيد بالنسبة للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما، بعد أن أعطت بالفعل الضوء الأخضر مطلع يونيو لتطعيم المراهقين بلقاح فايزر/بايونتيك.

وقالت “سويس ميديك” في بيان بهذا الخصوص، إنها أعطت موافقتها على أساس دراسة أجريت على 3732 طفلا من هذه الفئة العمرية، وأظهرت رد فعل مناعي مماثل لما أظهرته الفئة العمرية 18-25 عاما، وذلك باستخدام الجرعة نفسها.

وكان المختبر الأمريكي قد قدم طلبا ليشمل لقاحه المراهقين في 11 يونيو، بعد أيام قليلة من موافقة الهيئة الصحية السويسرية على استخدام لقاح فايزر/بايونتيك للفئة العمرية 12-15 عاما.

وينبغي إعطاء موديرنا، كما هي الحال مع من تتجاوز أعمارهم 18 عاما، بواقع جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع.

وفي سويسرا، حصل 54,91 بالمائة من السكان على جرعة واحدة، وتم تطعيم 49,16 بالمائة من السكان بشكل كامل، واللقاحات الثلاثة المصرح بها في البلاد هي فايزر/بايونتيك، موديرنا وجونسون آند جونسون.

وتباطأت وتيرة حملة التطعيم في الأسابيع الأخيرة فيما ينتشر المتحور “دلتا” بسرعة، ليتجاوز عدد الإصابات اليومية الألف في مطلع غشت للمرة الأولى منذ نهاية ماي.

وفي سويسرا، تثير مسألة تطعيم المراهقين الجدل بشأن إذن الوالدين، حيث أشارت صحيفة “ليبيرتي” المحلية إلى حكم قضائي صدر مؤخرا في فريبورغ، يرفض الطلب الذي يتقدم به أولياء الأمور لمعارضة تطعيم أولادهم القاصرين، معتبرا أن الطفل بين 12 و15 عاما، ما دام قادرا على التمييز، فبإمكانه الموافقة عليه بمفرده.