دولية | الجمعة 10 سبتمبر 2021 - 13:29

الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بعد فراغ سياسي استمر لأزيد من عام

  • Whatsapp

أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الجمعة ،تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي بعد فراغ سياسي استمر لأزيد من عام بعد استقالة حكومة حسات دياب.

وقالت الرئاسة في بيان، إن عون وميقاتي وقعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وضمت التشكيلة الحكومية الجديدة، نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة وسعاده الشامي كنائب له.

وأعلن أمين عام مجلس الوزراء اللبناني محمود مكية، تشكيل الحكومة التي تتكون من 24 وزيرا .

ووصف نجيب ميقاتي في تصريح صحفي عقب الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة الوضع ب”الاستثنائي و الصعب”، مؤكدا “العمل كفريق واحد، لنمنع الاحباط واليأس”. وتابع ” آمل ان ننهض بالحكومة ونوقف الانهيار الحاصل، ونعمل معا بيد واحدة لنعيد لبنان الى عزه وازدهاره”.

ولفت ميقاتي الى ان لبنان “في حاجة الى العالم العربي ووصل ما انقطع، فلبنان فخور بإخوانه وأشقائه الذي لم يتركوه أبدا”.

ويأتي تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت في 4 غشت 2020.

وتعمقت خلال هذه الفترة الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي بدأت معالمها صيف عام 2019، وبات معها 78 في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

وكل ف عون ميقاتي (65 عاما)، بتشكيل الحكومة في 26 يوليوز، بعد اعتذار سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، بعد 9 أشهر من تكليفه عن عدم تشكيلها جراء خلافات حادة مع رئيس الجمهورية.

وتنتظر حكومة ميقاتي مهمات صعبة لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية التي صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850. ويشترط المجتمع الدولي مقابل دعمها ماليا تطبيق إصلاحات جذرية في مجالات عدة.