سياسة | الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 13:07

الاحرار الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال في تحالف ثلاثي لتسيير المجالس الجهوية والجماعية

  • Whatsapp

أعلنت أحزاب الأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة عن قرارها بـ التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس التي تتواجد بها، قصد تقوية مؤسسات المجالس وخلق الانسجام والاستقرار داخلها.

وحسب بلاغ مشترك للأحزاب الثلاثة، فإن هذا التعاون جاء لقطع الطريق على الممارسات المشينة التي غالبا ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية خدمة لصالحها عوض خدمة المواطنين.

وذكر بلاغ أنه استحقاقات 8 شتنبر شكلت محطة إضافية في مسلسل البناء الديمقراطي لبلادنا، معتبرا أنه «التقت إرادة كل الفاعلين السياسيين على تحصين الخيار الديمقراطي ومساهمتهم الوازنة في إعطاء نفس جديد للحياة السياسية وللعمليات الانتخابية عبر التعبير الحر والاختيار الديمقراطي».

وذكر البلاغ أن «الأحزاب الثلاثة قررت التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس التي تتواجد بها، قصد تقوية مؤسسات المجالس وخلق الانسجام والاستقرار داخلها وتجنبا للنزاع والتطاحن، والتفرغ لمواجهة الرهانات والتحديات التي يطرحها المواطن»، وذلك «سعيا منها لاستكمال هذا المسار عبر تعزيز تخليق الحياة السياسية، واحتراما لسلطة أصوات المواطنين وسعيا إلى قطع الطريق على الممارسات المشينة التي غالبا ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية خدمة لمصالحها عوض خدمة المصلحة العامة».

ودعت الأحزاب الثلاث منتخبيها في المجالس المنتخبة إلى «ضرورة الالتزام بهذا التوجه والتقيد بالقرار الذي تبنته القيادات الحزبية في حدود من الانفتاح على باقي المكونات السياسية الأخرى»، منبهة أنه «في حالة الإخلال أو التنصل من هذا الالتزام، فإنها ستكون مضطرة لتفعيل المساطر المنصوص عليها في أنظمتها الأساسية واللجوء إلى مساطر العزل والتجريد في حق المخالفين».