اخبار جهة مراكش | الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 18:22

تأخير منح التعاون الوطني يربك الدخول المدرسي للمئات من نزيلات دور الطالبة بإقليم قلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن

يشتكي أطر ومستخدمو ونزيلات دور الطالبة بإقليم قلعة السراغنة،منذ مدة طويلة من تأخير منحة التعاون الوطني.

وقال مجموعة من اباء وأولياء التلميذات في اتصالهم بالجريدة الالكترونية “مراكش الان” أن تأخير منحة التعاون الوطني، أثر بداية الموسم الدراسي الجديد بشكل كبير، على استئناف أبنائهم تعليمهم في ظروف مقبولة بالرغم من اتصالهم برؤساء الجمعيات المسؤولة عن تدبير وتسيير شؤون دور الطالبة.

مشيرين إلى أن تأخير منحة الإدارة الوصية،تسبب لأبنائهم في مشاكل كثيرة في التغذية والإقامة والتأطير،ومواكبة الدراسة بشكل عادي.

في السياق ذاته أكد بعض المستخدمين بدور الطالبة،ان تأخير منحة التعاون الوطني،تسبب لهم بدورهم في حرمانهم من أجورهم الشهرية وعدم الالتزام بتسديد مستحقاتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،وكذا أداء واجبات استهلاك الماء والكهرباء.

وطالب المشتكون من الوزارة الوصية بالإسراع بصرف المنح المستحقة،لمساعدتهم على أداء واجباتهم لفائدة نزلاء هذه المؤسسات.

من جهته وفي اتصال هاتفي بمندوب التعاون الوطني بقلعة السراغنة،أكد هذا الأخير في اتصال هاتفي به مساء اليوم الأربعاء أن المصالح المركزية أوضحت في رسالة تهم هذا الموضوع،أنها ستعمل على تحويل منح جميع مؤسسات دور الطالبة بالاقليم،حالما تتوصل بها من طرف وزارة المالية.

وبخصوص السير العادي لدور الطالبة بالاقليم،أفاد المندوب الإقليمي للتعاون الوطني أن المنح التي تقدمها المصالح المركزية لاتهم سوى أداء مستحقات الجانب التأطيري الذي يشرف عليه مديرو وأطر ومستخدمو دور الطالبة،مضيفا أن ما يتعلق بتقديم التغذية هو أمر موكول للجمعيات التي تشرف على هذا الجانب.مبرزا أن هناك بعض المؤسسات التي تتوفر على ما يكفي من تدبير أوضاع نزيلاتها بشكل كاف وفي ظروف عادية، بالرغم من تأخير صرف المنحة،مثل ما تعرفه دور الفرائطة،العطاوية ودور الطالبة بجماعة واركي.

يشار إلى أن إقليم قلعة السراغنة يتوفر على اثنان وعشرون (22) دور طالبة كلها تتواجد بالوسط القروي ،وتضم حوالي 1200 تلميذة يتابعن دراستهن بمؤسسات التعليم الثانوي والاعدادي.