رياضة | الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 08:35

السعودية تستحوذ على نادي نيوكاسل يونايتد

  • Whatsapp

في بيان رسمي نشر امس الخميس على حسابه الرسمي وموقعه الإلكتروني، أعلن نادي نيوكاسل يونايتد انتقاله ملكيته إلى مجموعة يقودها صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وتمت الموافقة على صفقة الاستحواذ التي تقودها السعودية بقيمة 305 مليون جنيه إسترليني وتوقيعها من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز.

بعد أسابيع من المفاوضات السرية، وقع كبار المحامين على صفقة استحواذ هي الأكثر إثارة للجدل في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

تمنح الصفقة صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة مسيطرة بنسبة 80 في المائة، بينما سيمتلك الأخوان روبن ومقرهما لندن حصة 10 في المائة، وحصلت أماندا ستافيلي على 10 في المائة لدورها في إبرام الصفقة.

رئيس صندوق الاستثمارات العامة هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لكن مسؤولو الدوري الإنجليزي الممتاز يزعمون أنهم تلقوا الآن ضمانات بأن المملكة العربية السعودية لن تدير النادي.

وقد نفى مسؤولو الدوري الإنجليزي بأن الإنجاز الذي حققته قناة بي إن سبورتس صاحبة الحقوق في الشرق الأوسط في بث إشاراتها في السعودية، هو السبب الرئيسي للموافقة على الصفقة.

لكن تمت الإشارة إلى التحسن في العلاقات بين السعودية وبي إن على أنه “نتيجة” وليس “سببًا” للاستحواذ.

واحتدشت مجموعة كبيرة من جماهير نيوكاسل للتعبير عن فرحتها برحيل المالك المثير للجدل مايك أشلي الذي ظل أكثر من عقد في ملكية النادي، حيث يأمل الأنصار أن يدخل النادي حقبة جديدة قد تشهد صعود نيوكاسل يونايتد ليصبح أحد الأندية الكبرى في البلاد على غرار مانشستر سيتي.