الفنية | الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:55

افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بمشاركة المغرب

  • Whatsapp

افتتحت مساء امس الخمس فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

وتميز افتتاح المهرجان بالاحتفاء بثلة من نجوم الفن السابع المصريين الذين غادروا الحياة خلال هذا العام، من ضمنهم سمير غانم ودلال عبد العزيز وعزت العلايلي ويوسف شعبان.

كما تم تكريم الفنان المصري أحمد السقا الذي تسلم بالمناسبة جائزة الإنجاز الإبداعي.

ويعرض المهرجان في دورة هذه السنة حوالي 80 فيلما داخل وخارج المسابقات، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة جوائز ه إلى 224 ألف دولار.

وتعرف المسابقة الرسمية للمهرجان (الأفلام الروائية الطويلة) مشاركة 16 فيلما من ضمنها الفيلم المغربي “علي صوتك” للمخرج نبيل عيوش.

وفي مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة سيتم عرض 3 أفلام هي “السجناء الزرق” للمخرجة زينة دكاش (لبنان) ، و”كباتن الزعتري” للمخرج علي العربي و”العودة” للمخرجة سارة الشاذلي(مصر).

أما في مسابقة ،الأفلام القصيرة سيتم عرض 7 افلام ،بالاضافة إلى عرض فيلم “قمر 14” للمخرج هادي الباجوري (مصر)خارج المسابقة ضمن قسم الاختيار الرسمي .

كما يحضر المغرب ممثلا في لجنة تحكيم مسابقة الافلام القصيرة بالمهرجان من خلال الممثلة نادية كوندة، عضو لجنة تحكيم . وتضم اللجنة التي ترأسها المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، كلا من المنتج المصري تامر عشري ومبرمجة الأفلام أليس خروبي والتي كانت عضوا أساسيا في برمجة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي، الى جانب الصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث.

ويشارك المخرج المغربي هشام العسري بفيلميه “هايش مايش” و”محبون سعداء” ضمن فعالية منصة الجونة السينمائية التي تدعم الاعمال السينمائية قيد الإنجاز والسيناريوهات قيد التطوير.

وبحسب المنظمين يسعى مهرجان الجونة الدولي للسينما إلى خلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

ويلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.