اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:13

الدكتورة اخرباش تلقي محاضرة حول “الديموقراطية والتنمية: الاسهام المتفرد لتقنين الاعلام‘’ بكلية العلوم السملالية بمراكش

  • Whatsapp

تستضيف جامعة القاضي عياض بمراكش، لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لالقاء محاضرة تحت
عنوان “الديموقراطية والتنمية: الاسهام المتفرد لتقنين الاعلام‘’ في إطار سلسلة محاضرات “منابر مراكش”، وذلك اليوم الثلاثاء 26
أكتوبر، على الساعة الخامسة والنصف، بالمدرج رقم 10 بكلية العلوم – السماللية.
وراكمت لطيفة أخرباش تجربة طويلة في مجال الخبرة الوطنية والدولية في ميدان الاعلام والاتصال وتكوين الصحافيين، كما
أصدرت العديد من المقالات والدراسات والكتب حول وسائل الاعلام، الاتصال وقضايا تمكين المرأة.
وتندرج هذه المحاضرة في إطار سلسلة محاضرات “منابر مراكش” التي أضحت واحدة من المواعيد ذات البعد العالمي في جامعة القاضي عياض، حيث ترحب بالشخصيات البارزة من العالم العلمي والثقافي وتعتبر الجامعة هذه التظاهرة أساسية لتعزيز التأثير الثقافي والفكري لجامعة القاضي عياض في محيطها.

وازدادت لطيفة أخرباش، التي عينها الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط الرئيسة الجدية للهئية العليا للاتصال السمعي البصري، سنة 1960 بمدينة شفشاون.

أخرباش حاصلة على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية سنة 1978، ودبلوم المعهد العالي للصحافة بالرباط سنة 1983، ودبلوم الدراسات المعمقة في علوم الإعلام من المعهد الفرنسي للصحافة بباريس سنة 1985، ودكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس 2 سنة 1988.

قررت أخرباش استكمال دراستها الأكاديمية بفرنسا في نفص التخصص، ونالت دبلوم الدراسات المعمقة في علوم الإعلام من المعهد الفرنسي للصحافة بباريس سنة 1985، ودكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس 2 سنة 1988، عن أطروحة حول صحف أحزاب اليسار بالمغرب بعد الإستقلال.

بعدها عادت أخرباش إلى المغرب، لتشتغل كصحافية بأسبوعية لا في إكو في 1991 وعملت بها حتى 1995. وبالموازاة مع ذلك، شغلت أخرباش منصب  ممثلة للمغرب في الشبكة الأورومغاربية للتكوين في مهن الاتصال الذي تم إحداثه من طرف اللجنة الأوروبية. وشغلت أيضا خلال الفترة الممتدة ما بين 1992 و1999 منصب مستشارة لمشروع بمؤسسة فريديريش ناومان.

وعينت أخرباش، التي تولت مهمة التدريس والبحث في مجال الإعلام والاتصال لأكثر من 20 سنة، مديرة للمعهد العالي للإعلام والاتصال من شتنبر 2003 إلى مارس 2007. كما راكمت تجربة طويلة في مجال الخبرة الدولية أساسا في ما يخص مهن الصحافة والاتصال والتكوين المستمر للصحافيين ومهنيي الاتصال. وفي مارس2007، تم تعيين لطيفة أخرباش مديرة للإذاعة المغربية.

كما تولت أخرباش، التي وشحت بوسام جوقة الشرف الفرنسي من درجة فارس، منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة عباس الفاسي الفهري بين أكتوبر 2007 ويناير 2012.

وفي 9 مارس 2013  عينها الملك كسفيرة للمغرب في بلغاريا. واستمرت أخرباش في هذا المنصب إلى غاية متم سنة 2016، حين قلدها الرئيس البلغاري بوسام الاستحقاق من درجة فارس مادارا من الدرجة الأولى، بمناسبة ختام مهمتها الدبلوماسية.