اخبار جهة مراكش | الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 22:06

مراكش تنظم الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفيلم القصير جدا

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

تعلن إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا أنها توصلت ب 41 فيلما قصيرا جدا مثلت مجموعة من الدول العربية والأوروبية والإفريقية إضافة إلى مشاركة مغربية مهمة.

حيث أحيلت على لجنة فنية متخصصة لاختيار الأفلام التي ستدخل غمار المسابقة الرسمية خلال هذه الدورة.

وقد اجتمعت اللجنة يوم السبت 26 يوليوز 2021 للنظر في الأفلام بحضور ممثلين عن إدارة المهرجان، وبعد مشاهدة جميع الأفلام تمت عملية إقصاء أولية لبعض الأفلام التي لا تستجيب والقانون المنظم للمسابقة ( غياب الترجمة، عدم احترام التوقيت، غياب مقومات الفيلم السينمائي …) وبعد ذلك توفقت اللجنة بعد نقاش جدي ومسؤول في اختيار 26 فيلما موزعين على الشكل التالي:

17 فيلما يدخلون غمار المسابقة الرسمية و9 أفلام خارج المسابقة الرسمية.

ستتنافس أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظفر بإحدى جوائز الدورة الرابعة للمهرجان والمتمثلة في الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو، جائزة أحسن تصوير والمقدمة من طرف مؤسسة أروب أطلس (Europ-atlas) .

ستشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم تتكون من السيناريست نور الدين العلوي (المغرب)، الكاتب والناقد السينمائي سليمان الحقيوي (المغرب)، الفوتوغراف جلبير فاسور(فرنسا) وماي ديودوني مخرج ومتخصص في المونتاج (كونكو برازافيل).

وتجدر الإشارة أن الرئاسة الشرفية لهذه الدورة قد أسندت للمخرجة المغربية فريدة بورقية.

كما تؤكد إدارة المهرجان على حضور التكوينات باعتبارها من الأهداف الأولوية، لذا سيتم تنظيم طيلة أيام المهرجان ورشات تكوينية في مجال تقنيات كتابة السيناريو تأطير السيناريست نور الدين العلوي، ورشة التحليل الفيلمي تأطير الأستاذ يوسف أيت همو، ورشة المونتاج من تأطير المخرج الكونكولي ماي ديودوني.

إضافة إلى ماستر كلاس تحت عنوان ” الخطاب السينمائي قضايا في التلقي والتأويل ” تأطير الناقد السينمائي سليمات الحقيوي وستكون مناسبة لتوقيع أخر إصداراته في مجال النقد السينمائي.

يستقبل المهرجان خلال دورته الرابعة العديد من نجوم الفن السابع من قبيل الفنانة المغربية زهور السليماني، الفنان سعيد باي، الفنان جمال العبابسي، الفنان عزيز حبيبي الفنان محمد بوصبع.

ومجموعة من الفنانين المراكشيين في مجالات فنية مختلفة بالإضافة إلى كل الجمعيات الثقافية والفنية محليا، جهويا ووطنيا. جمعية أص