اخبار جهة مراكش | السبت 6 نوفمبر 2021 - 08:55

25 امرأة قروية يستفدن من التكوين والمواكبة في مجال ثقافة المقاولة باقليم اسفي

  • Whatsapp

استفادت 25 امرأة ينحدرن من الجماعة القروية أيير (إقليم آسفي)، على مدى يومين، من دورة تكوينية، ومن التدريب والمواكبة، قصد تطوير وتحفيز حسهن المقاولاتي، وبالتالي تمكينهن من بلورة أفكار مشاريع قابلة للإنجاز ومستدامة.

وتم توجيه برنامج المواكبة، الذي حمل اسم “ستارت – إيل”، ونظمته منظمة إيناكتوس – المغرب، في إطار البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، خصيصا للمرأة القروية، من أجل بلورة أفكار مشاريع وتجويد المشاريع القائمة، والتي تستجيب لحاجيات بيئة الأعمال القروية على صعيد إقليم آسفي.

وقال المدير الجهوي لإيناكتوس بمراكش – آسفي، يوسف شقرون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المبادرة الاجتماعية والاقتصادية ترمي إلى تشجيع ثقافة المقاولة، وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للنساء القرويات.

وأوضح أن هذا التكوين تضمن ورشات للدعم والمواكبة في مرحلة ما قبل وما بعد إحداث المشاريع، ودراسة السوق، والتسويق، والنمذجة، وتولى تأطيره أطر من المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش- آسفي، وأطر تقنية من المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

وأضاف أنه تم توجيه الدعوة لخبراء يمثلون مؤسسات للتمويل، بغية شرح الإجراءات التي يتعين على النساء القيام بها للاستفادة من برامج التمويل البنكي.

وكشف شقرون، في هذا السياق، أن مشاريع النساء القرويات التي سيتم انتقاؤها ستستفيد من تكوين مدته 3 أشهر، ومن مواكبة مالية تتراوح بين 100 ألف و200 ألف درهم، من أجل إحداث مشاريعهن.

وخلال هذه الدورة التكوينية، قدمت نساء قرويات، سبق لهن أن استفدن من التأطير في مجال إحداث المقاولة، شهادات حول تجاربهن الناجحة.

وتم في الختام استعراض كافة برامج دعم الشباب حاملي أفكار مشاريع وتيسير نفاذ هؤلاء النساء القرويات المرشحات ليصبحن مقاولات في المستقبل، إلى المعلومة.