مجتمع | السبت 20 نوفمبر 2021 - 14:08

مكتب “أونسا” يطمئن المغاربة بخصوص استهلاك الطماطم والفلفل

  • Whatsapp

في إطار المراقبة والتتبع المستمر للصحة النباتية على الصعيد الوطن، قامت مصالح المكتب الوطن للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بتشخيص حالات لمرض نبات بنبتة الطماطم ببعض الضيعات الفلاحية.

هذا المرض النبات الذي يخص فقط الطماطم والفلفل؛ لا يشكل أي خطورة على صحة الانسان والحيوان كما أن استهلاك هذه المنتوجات لا يؤثر على صحة المستهلك.

للإشارة، فإن هذا المرض متواجد بالعديد من مناطق العالم منذ سنة 2014، منها دول أوروبا، أمريكا واسيا.

وبهدف الحد من اثار هذا المرض النبات، قام المكتب الوطن للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بالتواصل مع مهن ىن القطاع وحثهم على أهمية التداب ىي الن يجب التقيد بها وخاصة منها احيام تداب ىي السلامة البيولوجية (biosécurité). وف هذا الإطار، أعد المكتب “أونسا” برنامج عمل يحدد طرق الوقاية من هذا المرض النبات على صعيد ضيعات الإنتاج والمشاتل وكذا الإجراءات الواجب
تطبيقها ف حالة تواجده.

جدير بالذكر أن المكتب “أونسا” وف إطار حماية الرصيد النبات الوطن، يقوم بإخضاع جميع البذور للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من الأمراض النباتية التي تنتقل عبر البذور قبل السماح لها بالدخول إلى الوطن. وفي هذا الصدد، فإن التحريات جارية لتحديد مسار البذور المستعملة التي تسببت في وجود هذا المرض النبات في الضيعات الفلاحية المعنية.