اخبار جهة مراكش | الإثنين 22 نوفمبر 2021 - 11:02

مسيرات ووقفات احتجاجية امام عمالة قلعة السراغنة ومديرية وزارة التربية الوطنية ضد تحديد سن المشاركة في مباراة أطر التدريس

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

شهدت مدينة قلعة السراغنة طيلة اليومين الاخيرين تنظيم مسيرات استنكارية ووقفات احتجاجية امام مقر عمالة قلعة السراغنة والمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضد تحديد سن اجتياز مباريات التعليم في اقل من ثلاثين سنة.

وعرفت المسيرات التي شارك فيها العشرات من المعطلين وحاملي الشواهد الجامعية، ترديد شعارات تنتقد قرار الوزير شكيب بن موسى، وتطالبه بالتراجع عنه.واعتبر المحتجون في كلماتهم التي كانت تقاطع بالشعارات الاستنكارية لقرار وزير التربية الوطنية، مناقض لقانون الوظيفة العمومية المحدد في 45 سنة، واصفين ماجاء فيه بانه حكم على حاملي الشواهد المطلوبة بالاقصاء والتهميش والبطالة.

وندد المشاركون في المسيرات الاحتجاجية بهذا القرار الذي اعتبروه مجحفا في حقهم، للمشاركة في مباريات توظيف اطر التدريس واطر الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي، مطالبين الحكومة بانصافهم اسوة بباقي المرشحين لجميع المباريات التي تنظمها القطاعات الوزارية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، اكدت في توضيح صادر عنها انه “تم بمناسبة الاعلان عن اجراء مباريات توظيف الاطر النظامية للاكاديميات اعتماد مستجدات في غاية الاهمية، تماشيا مع الاصلاح الهادف الى بلوغ النهضة التربوية المنشودة.

وابرزت الوزارة، ان تحديد السن الاقصى في 30 سنة للمشاركة في هذه المباريات، يروم جدب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس، وبهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية” يقول بلاغ وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة.