حوادث | السبت 11 ديسمبر 2021 - 07:45

حصري بالصور …. مواطنون مغاربة محتجزين في أقبية تحت أرضية بليبيا مهددون بالموت في أية لحظة بسبب الفيضان

  • Whatsapp

افاد بلاغ للمركز المغربي لحقوق الإنسان، توصل المركز بمعطيات تتعلق بوضعية مغاربة محتجزين بالديار الليبية، متهمين بالهجرة السرية، تحتجزهم قوات ليبية بطرابلس، داخل أقبية تحت أرضية ضعيفة التهوية، تغمرها سيول منهمرة، بسبب التساقطات الكثيرة، التي تشهدها طرابلس هذه الأيام.

واضاف البلاغ الذي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه، ان أحد أقرباء المحتجزين افاد بأن مواطنا مغربيا قد لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الخميس الماضي، بسبب الجوع والبرد القارس، فيما بدأت المياه تغمر الأماكن التي يتواجد بداخلها محتجزون من جنسيات مختلفة، غالبيتهم مغاربة ومصريين.

وقد علم المركز المغربي لحقوق الإنسان حسب البلاغ ذاته، بأن المغاربة المحتجزين، بمختلف أماكن الاحتجاز، والذين يعدون بالمئات، كانت وجهتهم الدول الأوروبية، خاصة الديار الإيطالية، إلا أن سماسرة الهجرة السرية قاموا بالاتجار فيهم، والزج بهم نحو الشواطئ الليبية، حيث ثم اعتقالهم من لدن ميليشيات ليبية، ليتم احتجازهم في أماكن متفرقة، ويتعرضون للتجويع والترهيب النفسي والتعذيب الجسدي منذ شهور.

ورغم قيام المسؤولين الليبيين بأخذ بصمات بعض المحتجزين، وتحديد هوياتهم، إلا أنهم ظلوا جميعا في مراكز احتجاز.

ونظرا للوضعية الخطيرة، التي يعيشها هؤلاء المغاربة المحجزين، ونظرا لخطر الموت الذي يداهمهم في أماكن احتجازهم في أية لحظة، والانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها، فإن المركز المغربي لحقوق الإنسان :
• يحمل المسؤولية إلى السلطات الليبية إزاء ما يتعرض له هؤلاء المواطنين المغاربة، ويطالبهم بالإسراع بإنقاذهم من الفيضانات، التي تداهم أماكن احتجازهم، واحترام إنسانيتهم، بدل هدر كرامتهم وتعريضهم للتجويع والتعذيب والموت.

• يطالب بالتحقيق في شبكة الاتجار بالبشر والهجرة السرية، والتي تتشكل من ليبيين ومغاربة، بقيادة شخص ليبي، يغررون بالشباب المغربي ويعدونهم بتهجيرهم نحو الديار الإيطالية، في حين يقومون بالتحايل عليهم واقتيادهم مشيا على الأقدام عبر الجزائر إلى الديار الليبية.