اخبار جهة مراكش | السبت 8 يناير 2022 - 23:48

البرلماني احلوش يكشف معاناة المرضى مع مستعجلات مستشفيات مراكش

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب – مراكش الآن

وجه البرلماني الاستقلالي عبد الرزاق احلوش سؤالا كتابيا، إلى وزير الصحة عبر رئاسة مجلس النواب، حول إغلاق قسم المستعجلات الطبية والجراحية بمستشفى ابن طفيل بمدينة مراكش.

واضاف برلماني مراكش “أنه ‏لا يخفى عليكم (وزير الصحة) الأزمة التي تعرفها المستعجلات الطبية والجراحية بإقليم مراكش والتي ازدادت حدتها خلال جائحة كورونا، فبعد تخصيص مستشفى ابن زهر لاستقبال مرض كوفيد 19 فقط، ظلت مستعجلة مستشفى ابن طفيل تقوم بدور المنوط بها على أحسن وجه اذ تستقبل كل الحالات الواردة من داخل الجهة وأحيانا خرجها، لنفاجأ بإغلاقها منذ اكثر من سنة من أجل الاصلاح. ورغم تخصيص ما يقارب 8 مليون درهم للإصلاح، لازالت البناية المذكورة مغلقة والاشغال متوقفة لحدود الآن بدعوى ان أعمدة البناية مهددة بالانهيار.

وأوضح البرلماني احلوش، انه بخصوص المستعجلات مستشفى الرازي التابع أيضا لإدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس مراكش، نسجل وبكل آسف، الوضع الكارثي الذي لا يليق بكرامة المواطنات والمواطنين حيث تعرف بدورها حالة من الفوضى وتسيب التي تتمثل في الطريقة استقبال المواطنين وعدم تخصيص فضاء للتواصل مع مرافقي المرضى وغياب قاعات الانتظار، بالإضافة إلى الزام المرضى على الخضوع لتقنية الفرز بدون موجب حق، والتي تتطلب ساعات طوال من الانتظار من أجل الدخول إلى مكتب الطبيب المداوي مما يجعله الحالة الصحية للمرضى تدهور وهم بمدخل المستعجلات عوض القاعة المخصصة للإنتظار، الأمر الذي ينتج عنه حالات إغماء وأحيانا وفيات بين المرضى في فضاء الانتظار.

وطالب البرلماني احلوش من وزير الصحة، بضرورة اعتماد مبادئ الحكامة في التسيير في إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس مراكش وهي تفتقر للبنية الأساسية للولوج للعلاج والمتمثلة في قسم المستعجلات، نتفاجأ بتخصيصها 14 مليون درهم من اجل بناء مركز للترويض.

وبناء عليه، ختم البرلماني سؤاله الكتابي طالب من الوزير بالكشف عن التدابير المستعجلة التي تنوي الوزارة لإعادة فتح قسم المستعجلات الطبية والجراحية بمستشفى ابن طفيل بإقليم مراكش وعن تحديد البرمجة الزمنية المحددة لاصلاحه.