رياضة | الأحد 9 يناير 2022 - 17:46

انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا في كرة القدم ال 33 بياوندي

  • Whatsapp

اعطى رئيس الكاميرون بول بيا اليوم الأحد إشارة انطلاق الدورة الـ33 لكأس أمم أفريقيا وذلك بحضور آلاف الجماهير في الملعب «الأوليمبي» بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وقال بيا في حفل الافتتاح الذي بثته القنوات الناقلة للبطولة «نعلن افتتاح النسخة الجديدة من كأس الأمم الافريقية.. النسخة التي تحتضنها الكاميرون».

ومن جهته أكد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف» باتريس موتسيبي في كلمة أن «الجميع يتواجد اليوم في الملعب لكي نقول لكل العالم اننا نستطيع ان نستضيف عرساً كروياً» فيما أثنى على «الجهد الكروي للاعبي منتخب الكاميرون وجميع اللاعبين المتواجدين في جميع منتخبات أفريقيا».

وتوجه موتسيبي بالشكر للكاميرون قيادة وشعباً، مضيفاً «نريد أن نكون على توافق مع الاتحادات الأوروبية ونريد أن نرسل هذه الرسالة: كأس أمم أفريقيا ستكون النسخة الأجمل والأحلى وستشكل مصدر إلهام لكل شعوب قارة أفريقيا.. ونؤمن بشعب الكاميرون وكل شعوب القارة الأفريقية».

وبعد هذه الكلمات تابع الجمهور حفل الافتتاح الذي اقيم تحت عنوان «أفريقيا تبتسم» وتضمن لوحات موسيقية رافقتها رقصات أفريقية في ظل سيطرة الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء تدور كلها حول مجسم ضخم باللون الأصفر لكأس أفريقيا.

وتقام منافسات كاس أمم أفريقيا «الكان» في خمس مدن هي دوالا وياوندي وبافوسام وجاروا وأولمبي بمشاركة 24 منتخباً بينها سبع منتخبات عربية هي الجزائر ومصر وتونس والمغرب وموريتانيا والسودان وجزر القمر.

ووزعت كل المنتخبات على ست مجموعات حيث يتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل اربع منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها فيما تلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي.

يذكر أن المنتخب المصري يسيطر على بطولة كأس امم أفريقيا برصيد سبع بطولات يليه منتخب الكاميرون بخمس بطولات ثم غانا برصيد أربع بطولات ثم نيجيريا بثلاث بطولات.