مجتمع | الخميس 13 يناير 2022 - 19:11

وزير الصحة: سنبدأ إنتاج اللقاح هذه السنة وتشديد التدابير يتوقف على تطور الجائحة

  • Whatsapp

كشف وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد أيت الطالب، أن المغرب سيبدأ إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا رسميا خلال هذه السنة، وسيتم تصديره إلى الدول الافريقية، وذلك بعد إنهاء إجراء الاختبارات اللازمة المتعلقة بالتصنيع.

وأوضح أيت الطالب، أن المختبرات المغربية ستقوم في البداية بتعبئة اللقاحات بدلا من صناعتها، وذلك على أساس أن يحصل المغرب، في وقت على لاحق، على تراخيص وحقوق التصنيع المحلي والبحث والتطوير.

وكانت مجموعة سوطيما الفاعلة في مجال الأدوية، قد وقعت خلال السنة الماضية، اتفاقية مع شركة “سينوفارم” الصينية لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالمغرب.

وتوقع آيت الطالب، أن تبلغ موجة الفيروس ذروتها بحلول شهر فبراير وأن تنخفض في شهر مارس، وقال لوكالة “رويترز”، إنه يتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها أوائل شهر فبراير المقبل، على أن تعود للتراجع في مارس القادم، مستبعداً الذهاب إلى حد إعادة العمل بالإغلاق الكامل، غير أن تشديد التدابير المقيدة أكثر من ذلك، يتوقف على تطور الجائحة”.

وكانت الحكومة قد قررت تمديد فرض حالة الطوارئ الصحية في مختلف ربوع المملكة، إلى غاية 31 من شهر يناير الجاري، بسبب الوضع الوبائي. وقال آيت الطالب إن المغرب يعتبر البلد الأكثر تطعيما ضد كوفيد 19 في افريقيا، مشيراً إلى أن نحو 28.5 مليون شخص تلقوا التطعيم منهم 83% تلقوا جرعتين من اللقاح، و19% تلقوا الجرعة الثالثة المعززة، مشيراُ إلى أنه رغم كل هذه الاجراءات، وفرض إلزامية جواز التلقيح في الأماكن العامة، ارتفع عدد الحالات المسجلة يوميا إلى أكثر من 7000 حالة.