اخبار جهة مراكش | الجمعة 21 يناير 2022 - 22:56

بعد سؤال من الدكتور طارق حنيش برلماني مراكش.. وزير الصحة يتعهد بتجويد العرض الصحي بالعالم القروي والجبلي

  • Whatsapp

بعدما سبق أن تقدم الدكتور طارق حنيش برلماني مراكش عن حزب الأصالة والمعاصرة بسؤال كتابي حول تجويد العرض الصحي بالعالم القروي والجبلي الى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، كان جواب الوزير  بالأرقام والإحصائيات حول دعم التغطية الصحية الثابتة، إذ تم إعطاء الأولوية للمراكز الصحية من حيث فتح المناصب الجديدة للأطر الطبية وشبه الطبية مع الرفع من كفاءة المهنيين الصحيين، وكذا توفير الأدوية والمواد الصحية وتعزيز التكفل بالحالات المستعجلة عبر توفير سيارات إسعاف مخصصة للوسط القروي.
كما أنه تم تعزيز شبكة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالوسط القروي حيث انتقل عددها من 1938 في سنة 2011 إلى 2088 سنة 2020.
أما الإجراءات المتخدة في هذا الصدد سيتم توفير وسائل التنقل مع العمل على توفير وحدة صحية متنقلة عن كل دائرة صحية، 460 وحدة صحية و 100حافلة ومصحة متنقلة، مع توفير الأدوية والمواد الصحية مع تحقيق زيارة لكل نقطة تجمع للساكنة كل ثلاثة أشهر حسب الوزير ايت الطالب.
وأخيرا، تعمل حاليا وزارة الصحة على اتخاذ مجموعة من التدابير وفق المخطط الحكومي من خلال تطوير الطب عن بعد من أجل تقريب الخدمات الصحية من المواطنين في المناطق النائية يؤكد وزير الصحة.