اخبار جهة مراكش | الخميس 27 يناير 2022 - 13:07

أرباب البازارات وممتهنو الصناعة التقليدية بمراكش متذمرون من اقصائهم من دعم الوزارة جراء الجائحة

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب  – مراكش الآن 

يعيش أرباب البازارات وممتهنو الصناعة التقليدية بمراكش حالة من الحسرة جراء اقصائهم من الدعم الموجه من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية الى القطاع السياحي الذي وصلت قيمته الى ملياري درهم.

وعبر العديد من المهنيين بمراكش عن تذمر من أسباب هذا التمييز خصوصا وانهم اضحوا عرضة للافلاس جراء تداعيات جائحة كوفيد 19.

وطالب أرباب البازرات والصناع التقليديين من مسؤولي المدينة الحمراء وبرلمانيها التدخل العاجل لدى الوزارة الوصية قصد انصافهم من التهميش الذي تعرضوا له خلال إعداد مشروع وبرنامج الدعم الموجه للقطاع السياحي.

وعبر المهنيون عن رغبتهم في دعم قطاع الصناعة التقليدية حتى يستطيع تجاوز تبعات جائحة كورونا وحالة الإغلاق الشامل للحدود ووصل نسبة كبيرة من ممتهني القطاع الى حالة الإفلاس وانعكاسها على نسبة البطالة والوضعية الاجتماعية الصعبة.

هذا، ووجه مستشار برلماني سؤالا كتابيا حول دعم قطاع تجار الصناعة التقليدية إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني مؤكدا أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني اعلنت عن إطلاق مخطط استعجالي لدعم القطاع السياحي بقيمة ملياري درهم، لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

واضاف المستشار البرلماني، أن هذا المخطط لم يشمل كل المهن المرتبطة بالقطاع السياحي والتي تشكل أحد ركائزه ومنها “البازارات” حيث عبر أرباب هذه المهنة عن استيائهم من الإقصاء الذي طالهم وعدم إدراجهم ضمن الفئات المستهدفة من المخطط الاستعجالي.

واوضح ذات المستشار، أن “البازارات” أصيبت بشلل تام، وانتهت بإغلاق المحلات التجارية، في حين أن أغلب الملاكين لتلك المحلات في إطار عقود الكراء يطالبون بمستحقاتهم المتراكمة.

وطالب المستشار البرلماني من الوزيرة الوصية الكشف عن التدابير المزمع اتخاذها لأجل إدراج هذه الفئة ضمن المخطط الاستعجالي لدعم القطاع السياحي؟