سياسة | الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:17

الوزير بنسعيد يقف على تقدم المشاريع التراثية والثقافية بجرادة ودبدو وتاوريرت

  • Whatsapp

مباشرة بعد زيارته لكل من فيگيگ وبوعرفة، قام محمد المهدي بنسعيد وزير الثقافة والشباب والتواصل، اول أمس، بالتوجه إلى جرادة ودبدو وتاوريرت من أجل تتبع تقدم المشاريع التراثية والثقافية بهذه الأقاليم وذلك إلى جانب كل من والي جهة الشرق، ورئيس مجلس الجهة، وعامل إقليم جرادة وعامل إقليم تاوريرت ورؤساء الجماعات السابق ذكرها.

وفي هذا الإطار تمت زيارة المتحف المنجمي والمركز الثقافي بجرادة، والمعالم التراثية بدبدو مثل حي الملاح وتأهيل النسيج العتيق إضافة لمشروع مركز ثقافي بتاوريرت.

وإثر هذه الزيارة تقرر استئناف وتسريع وثيرة أشغال كل هذه المشاريع خاصة بعد التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة ومجلس الجهة من أجل استثمار 500 مليون درهم للنهوض بالثقافة والتراث بكافة أقاليم الجهة.

هذا، وسبق ان اختتم الوزير، زيارته للجهة الشرقية بجولة ميدانية بمدينة بركان إلى جانب والي الجهة، رئيس مجلس الجهة وعمال أقاليم بركان، جرادة وفيگيگ بحيث شارك في مراسيم إطلاق مشروع برنامج إنقاذ وتثمين التراث المادي واللامادي بجهة الشرق.

وبعد ذلك قام بزيارة ميدانية لموقع أثري تدين له الإنسانية بأسرها إذ احتضن إنسان ما قبل التاريخ الذي كان ترك رسالة حضارية ممثلة في الطب والفن والتزيين، موقع مغارة تافوغالت ذائعة الصيت بحيث أكدت على أنه يجب التسريع في الأشغال التي يشهدها حتى يكون مكانا سياحيا بامتياز للمغاربة وللأجانب ومتنفسا اقتصاديا للمنطقة.

وبعد ذلك، قام بزيارة لمدينة تازة بحيث تفقدت تقدم أشغال معهد الموسيقى والفنون الكوريغرافية الذي يترقب افتتاحه خلال الأسبوع القادم.