أراء | الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:28

 

الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب تصدر بيانا استنكاريا

  • Whatsapp

أصدرت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، بيانا استنكاريا، أكدت من خلاله انها تفاجأت برفض شركة زيز الإفراغ عبر عداد flexi compte إسوة بما هو معمول به عند سائر الشركات الموزعة بالمغرب و التي تحترم زبنائها وسمعتها.
وسجلت الجامعة استنكارها الشديد لهذا السلوك الخارج عن الأعراف التجارية السائدة التي يجب أن يسودها الوضوح والشفافية في التعامل التجاري عوض تكريس الاشتغال خارج الشرعية والمشروعية. علاوة على تعنت غير مبرر من قبل الشركة مرده التعسف وإظهار القوة والهيمنة على محطة صغيرة تسعى لحماية حقوقها بطرق قانونية ومشروعة.
ولهذه الأسباب المجتمعة أهابت الجامعة الوطنية بالوزارة الوصية التدخل الحازم لحث هذه الشركة على احترام القوانين والاتفاقيات المبرمة وذلك قصد ضمان استمرار مناخ الثقة والشفافية في التعامل التجاري بين جميع الشركات الموزعة بالمغرب وأن احترام سيادة القانون يجب أن تشمل الجميع.
وأن التدرع بمبررات تفتقد السند القانوني من قبيل الأداء المسبق قبل الإفراغ للحمولة دون استعمال العداد يعد في منظور الجامعة خرقا متعمدا للقانون التجاري ومعه أحقية الزبون المهني في الحماية القانونية إلى يمنحها له القانون.
وفي الأخير اضافت الجامعة أن الظرفية الحالية لاتسمح بأي تصعيد من أي جهة خاصة مع موجة التذمر من غلاء أسعار المحروقات وأن التوقيت الذي اختارته الشركة المذكورة لا يقدر العواقب التي يمكن أن تنتج عن اصطدامها مع أصحاب المحطات المتضررة من هذا الارتفاع.