اخبار جهة مراكش | الجمعة 4 مارس 2022 - 10:45

محمد الفيلالي: نطالب من السلطات الاهتمام بمحطات الوقوف لتكون مناسبة لاستقبال المواطنين +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

نظمت، امس الخميس، مكاتب نقابات مهنيي قطاع سيارة الاجرة الصغيرة بمراكش، ندوة صحفية شرحت فيها دوافع تقديم البيان الاستنكاري الذي سبق ان اصدرته يوم الاثنين الماضي، توصلت “مراكش الآن”، بنسخة منه.

هذا وحسب البيان ذاته، فان الوضعية زادت تعقيدا نتيجة الزيادات الصاروخية في ثمن المحروقات [الكازوال] وتجبر لوبيات القطاع [مول الشكارة] واستغلالهم البشع للسائقين واحتكارهم غير القانوني للمأذونيات أمام صمت الإدارة.

مما ننتج عنه يضبف البيان، تدهور الحالة المعيشية للسائقين المهنيين بشكل خطير جراء غلاء الجورنيات رغم تراجع نشاط العمل بسبب الجائحة وتداعياته الوخيمة على القطاع السياحي الذي يمثل أكثر من 80% من نشاط المدينة الاقتصادي.

هذا وتطالب المكاتب النقابية لسيارات الأجرة الصغيرة بمراكش والي الجهة بالتدخل العاجل لحل مشاكل القطاع والتسريع بتسوية المطالب الآتية :

الزيادة في تسعيرة العداد وكذلك التسعيرة الجزافية للمطار وآمام الفنادق.

تفعيل مضامين الاتفاقات المبرمة باعتبارها حقا مشروعا للمهنيين.

تفعيل مضامين محضر الاتفاق المبرم بين وزارة الداخلية والنقابات الذي يهدف إلى هيكلة القطاع وتسوية الوضعية الاجتماعية للسائقين.

النقل السري عبر التطبيقات الذي تكاثر بشكل رهيب، أضحى يجهز على حقوق سيارات الأجرة.

مراجعة وتحيين القرار العاملي رقم 864 الخاص بالمرافق السياحية خارج المدار الحضري الذي أصبح متجاوزا بحكم توسع خريطة المؤسسات السياحية.

تسوية موضوع المحطات التي تمت برمجتها من لدن لجنة السير والجولان وإرجاع محطة باب الملاح إلى مكانها الأصلي.

إيجاد حل تنظيمي قانوني للمحطات المختلطة التي تجمع الصنفين.

تحويل محطة مستشفي محمد السادس إلى أمام الباب الرئيسي الجديد.

تمديد محطة التازي إلى غاية مقهى ليسبيرك، نظرا لصغر حجم المحطة الحالية وكذا ضغط طلب المواطنين على سيارات الأجرة بهذه المحطة.

باقي التفاصيل بالفيديو: