اخبار جهة مراكش | الأحد 6 مارس 2022 - 12:42

23 فريقا يتنافسون في المسابقة الجهوية للربوتيات بمراكش

  • Whatsapp

تنافس السبت بمراكش، 23 فريقا لتلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 9 و16 سنة المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك في منافسات المسابقة الجهوية للربوتيات الخاصة بالقطب الجنوبي المتضمن لست أكاديميات.

ومن شأن هذه المسابقة، المنظمة في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلقة بالرفع من جودة التعلمات من خلال تطوير الموارد الرقمية وتنويع أساليب الدعم المدرسي (المادة 33)، أن تمكن المشاركين من التعلم العلمي والممتع ومن كسب كفايات في حل المشكلات الواقعية في العالم الحقيقي من خلال استعمال الروبوتيات وبرمجتها.

وأكدت مديرة برنامج جيني بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيدة إلهام لعزيز أن الفرق المشاركة ( 10 تلاميذ بالاضافة الى مؤطرين لكل فريق) في هذه المسابقة الجهوية، التي تضم كل أكاديميات الداخلة واد الذهب، والعيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، وسوس ماسة وبني ملال خنيفرة ومراكش آسفي، سيشتغلون على موضوع يتعلق بحل اشكاليات نقل وتوزيع السلع.

واضافت ان الهدف يكمن في تنمية فكر وقدرات التلاميذ بتأطير من اساتذتهم في ايجاد الحلول المناسبة من خلال ربط الرياضيات والاعلاميات والربوتيك، ما من شأنه ان يعزز ثقة هؤلاء التلاميذ في مستقبلهم المهني، مشيرة الى ان 120 فريقا يشارك في هذه المسابقة على المستوى الوطني.

من جهته، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش آسفي أحمد الكريمي أن هذه التظاهرة تتيح الفرصة للتلاميذ من اكتساب المعارف والمهارات الحياتية المرتبطة بالتشفير والتصميم وانجاز ربوتيات التي تستعمل في محاكاة تخطيط ومعالجة القضايا المرتبطة بالحياة اليومية للانسان، وذلك في اطار المقاربة الديداكتيكية الحديثة التي تعتمد على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

تجدر الإشارة الى أن الفرق المحتلة للمراتب الست الاولى في هذه المسابقة الجهوية ستتأهل الى المسابقة الوطنية، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بشراكة مع جمعية لوب للعلوم والتكنولوجيا .