اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 8 مارس 2022 - 21:34

بالصور.. وكالة الحوض المائي تجمع نساء مراكش في يومهن العالمي للتحسيس بأهمية الموارد المائية

  • Whatsapp

إيمان تيسي – مراكش الآن

احتضن متحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، بعد زوال يومه الثلاثاء 8 مارس، أمسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان “نساء المدينة الحمراء حاملات لقضية الماء” من أجل تدبير جماعي ومستدام للموارد المائية.

وتروم هذه الأمسية، التي نظمتها وكالة الحوض المائي لتانسيفت ابتداء من الساعة الثالثة والنصف، وضع مخطط عمل للعشر سنوات القادمة من أجل ترشيد استعمال الموارد المائية، حيث أكدت كل المتدخلات وأيضا المشاركات عن إرادتهن المشتركة للعمل على تصحيح الاختلالات التي تشوب الحالة الراهنة لاستعمال هذه الموارد.

كما شددت المتدخلات على عزمهن تسخير كل الجهود المتوفرة لتحسين تدبير الماء على مستوى جميع مرافق المدينة وتحقيق تنمية سوسيو اقتصادية مستدامة وضمان حق الاجيال القادمة من هذه المادة الحيوية.

وعرفت هذه الأمسية تقديم عرض حول حالة تزويد المدينة الحمراء بالماء الصالح للشرر وآفاق التأقلم على المدى القصير والمتوسط وكذا البعيد، الى جانب تقديم شريط قصير حول الممارسات الجيدة في الاستعمالات اليومية للماء.

وجاء انعقاد هذه الأمسية في إطار مواكبة التوصيات الصادرة عن لجنة اليقظة التي يرأسها والي جهة مراكش – آسفي كريم قسي لحلو، (تفعيلا للقرار العاملي رقم 238 الصدر بتاريخ 26 يناير 2022) بسبب توالي فترات الجفاف وضعف التساقطات المطرية خصوصا السنة الحالية مايؤثر سلبا على المخزون المائي.

هذا وحضر فعاليات هذا اللقاء فعاليات نسائية تضم اطر ومنتخبات وباحثات وممثلات عن المجتمع المدني وصحفيات إضافة الى أطر تربوية ومجموعة من ربات البيوت ومقاولات.

واختمت أشغال هذا اللقاء النسوي بتوقيع لوحة من لدن جميع المشاركات يؤكدن من خلاله التزامهن من أجل الانخراط في هذا المشروع الذي يهدف الى حماية الثروة المائية بالمدينة والتعبىة المتواصلة لبلوغ الأهداف المتوخاة.