اخبار جهة مراكش | الجمعة 18 مارس 2022 - 21:38

مراكش تحتضن معرض لفن الطرز المغربي

  • Whatsapp

يحتضن المتحف الوطني للنسيج والزرابي- دار السي سعيد، بمراكش، إلى غاية 8 يونيو، معرضا تحت شعار “أسرار الطرز المغربي”، والذي يسلط الضوء على بهاء وجمالية فن الطرز المغربي.

ويسلط هذا المعرض، الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف، والمفتوح في وجه الجمهور منذ 8 مارس، الضوء على مساهمة هذه الممارسة التي تنجزها حصرا، النساء النساجات، اللواتي ساهمن في استدامة هذا الفن منذ قرون.

وأكدت محافظة المتحف الوطني للنسيج والزرابي – دار السي سعيد، سليمة آيت مبارك، في تصريح للصحافة، أن “المعرض يحتفي بالنساء المغربيات من خلال الطرز، باعتباره مكونا مهما في تراثنا الثقافي وفنا عريقا نجده في كل البيوت بالمملكة، يزين مجموعة واسعة من المشغولات اليدوية، بدءا بغطاء المائدة إلى الأزياء الراقية، مثل القفطان التقليدي والجلابة”.

ويحتل هذا المتحف الذي لاتخفى صدقيته على ذي بال، مكانة هامة في الأمكنة التي يتعين زيارتها في إطار المسارات السياحية الجماعية أو الفردية، ويأتي لإغناء الحمولة السياحية للمدينة الحمراء كوجهة ثقافية أيضا.

وتنبع العناية وضرورة النهوض بهذا الفن العريق، لكونه يشكل إحدى المكونات الأساسية للتراث الثقافي المادي، خطته باقتدار أنامل الصناعات التقليديات والصناع التقليديين المغاربة.