منوعة | الخميس 24 مارس 2022 - 22:07

نجاح التجارب الأولية لحبوب منع الحمل للرجال بنسبة %99

  • Whatsapp

طور مجموعة من الباحثين في جامعة مينيسوتا، حبوبا لمنع الحمل للذكور، وهي شكل غير هرموني من وسائل منع الحمل، وأعلن هؤلاء عن فعاليتها بنسبة %99 على فئران المختبر، حيث ظلت معقمة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع دون أي آثار جانبية.

وحسب موقع “جيزمودو” الأمريكي، من المتوقع أن تبدأ التجارب البشرية المبكرة لهذه الحبوب بحلول نهاية عام 2022، ويقول الباحثون إنها “تعمل من خلال استهداف كيفية تفاعل أجسامنا مع فيتامين (أ)، المعروف بأنه ضروري للخصوبة في الثدييات. على سبيل المثال، تم ربط الأنظمة الغذائية التي تعاني من نقص فيتامين (أ) بالعقم”.

وبعد بحث مطول، وجد الباحثون مركبا تجريبيا يمنع بروتينا مسؤولا عن الارتباط بشكل من أشكال فيتامين (أ) (حمض الريتينويك) في خلايانا، والمعروف باسم مستقبلات حمض الريتينويك ألفا (RAR-α) RAR-α هو واحد من ثلاثة بروتينات لها وظيفة مماثلة، والأمل هو أن يكون حجبها الانتقائي كافيا للحث على عقم طويل الأمد ولكن قابل للانعكاس مع التسبب في تأثيرات قليلة أو معدومة خارج الهدف في أماكن أخرى.

وقال محمد عبد الله النعمان، وهو طالب ماجستير في جامعة مينيسوتا الأمريكية لوكالة فرانس برس “إن البحوث بشأن حبوب منع الحمل للرجال بدأت منذ منح الترخيص في ستينات القرن الماضي للحبوب الموازية المخصصة للنساء”.

وأضاف: “تُظهر دراسات كثيرة أن الرجال مهتمون بمشاركة المسؤولية في ما يتعلق بوسائل منع الحمل بين الزوجين”، لكن لا يوجد سوى حلين فعالين ومعترف بهما حتى الآن: الواقي الذكري وقطع القناة المنوية، وهو حل دائم يكون الرجوع عنه أحيانا معقدا ومكلفا”.

أما الممارسات الأخرى، مثل اللباس الداخلي الساخن والحلقة حول الخصيتين، فتظل سرية ولم تحصل على موافقة السلطات الصحية.