مجتمع | الخميس 7 أبريل 2022 - 11:30

مهنيو النقل يعلقون إضراب الخميس بعد وعود حكومية بمعالجة غلاء الأسعار

  • Whatsapp

علقت الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط بالمغرب أمس الأربعاء، الإضراب الذي كانت تنوي خوضه اليوم الخميس، للاحتجاج على ارتفاع أسعار المحروقات، عقب تعهد حكومي بمعالجة المشكلة.

وأكدت الجامعة، أن تعليق الإضراب تم “بعد تدخل رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج من أجل تقريب وجهات النظر بين المهنيين ووزارة النقل واللوجستيك المغربية”.

وأوضح أن وزير النقل “التزم في اجتماع مع مهنيي النقل بإعداد مشروع قانون مقايسة تعريفة النقل، وإحالته على البرلمان في أقرب الآجال للمصادقة عليه” دون تفاصيل بالخصوص.

وللإشارة الثلاثاء، تعهدت وزارة النقل واللوجستيك ببرمجة اجتماع مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ومؤسسات التمويل لإيجاد “حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المترتبة عن قروض التمويل الإجباري للمنقولات”.

وأكدت الوزارة في بيان أنها “ستعمل على إعداد مشروع قانون يتعلق بمقايسة أثمنة النقل الطرقي وأسعار المحروقات وعرضه على مساطر المصادقة، عقب لقاء جمع الوزير بمهنيي القطاع”.

وأوضحت، أن هذا الإجراء “يندرج في إطار مسلسل الإصلاح الذي أطلقته بالشراكة مع مهنيي النقل الطرقي لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات على الصعيد الدولي وانعكاساتها على سوق النقل الداخلي”.

ومنذ أسابيع، تشهد أسعار المحروقات ارتفاعا غير مسبوق بالمغرب، فقد بلغ سعر الغازوال أكثر من 15 درهما؛ الأمر الذي دفع المهنيين إلى خوض إضرابات.