دولية | الأحد 10 أبريل 2022 - 17:23

ميناء إسباني يحدد تاريخ استئناف الرحلات مع المغرب

  • Whatsapp
بعد الإعلان عن استئناف الربط البحري للمسافرين بين المغرب وإسبانيا، كشفت سلطات ميناء الجزيرة الخضراء، عن موعد الإعلان عن تاريخ استئناف الرحلات البحرية للمسافرين مع المغرب.

أفاد منشور للميناء على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بأنه سيتم الإعلان رسميا عن تاريخ استئناف الرحلات البحرية نحو الموانئ المغربية يوم غد الاثنين 11 أبريل الجاري.

وأشار المنشور ذاته، إلى أنه سيتم تحديد شروط وتدابير تنقل المسافرين والسيارات الخاصة، خلال نفس اليوم.

وكانت مراسلة صادرة عن مديرية الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل والوجستيك، قد دعت شركات النقل البحري العاملة ضمن خطوط موانئ طنجة المتوسط، وطنجة المدينة، والناضور، والحسيمة، إلى مباشرة أنشطتها التجارية لرحلات المسافرين.

وتفاعلا مع هذا القرار، ذكّرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالبروتوكول الصحي المؤقت للوصول إلى الأراضي الوطنية عن طريق البحر، حيث يتعين على المسافرين تقديم استمارة صحية يتم تنزيلها عبر الإنترنت قبل الصعود إلى الباخرة.

وأكدت الوزارة أنه يجب أن يكون لدى المقيمين في المغرب (المغاربة والأجانب) جواز تلقيح ساري المفعول، أو تقديم نتيجة اختبار “بي سي إر” سلبي تقل مدته عن 72 ساعة من تاريخ السفر.

وأشار بيان مشترك تم اعتماده إثر مباحثات جمعت بين جلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، إلى أنه سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بين البلدين بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.

كما سيتم، وفق البيان، إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات، وفي نفس الإطار، سيتم إطلاق الاستعدادات لعملية مرحبا، كما سيتم تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس