اخبار جهة مراكش | الجمعة 15 أبريل 2022 - 18:34

فاطمة التامني برلمانية تحالف اليسار تطالب وزير الفلاحة بدعم فلاحي اقليم قلعة السراغنة المقصيين لانقاذ ماشيتهم

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

طالبت النائبة فاطمة التامني برلمانية تحالف فدرالية اليسار في سؤال وجهته الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بانصاف فلاحي ومربي الماشية باقليم قلعة السراغنة، في عملية الدعم المخصصة لمحاربة اثار انحباس التساقطات المطرية.

واوضحت النائبة البرلمانية في سؤال وجهته يوم امس الخميس، الى المسؤول الحكومي عن القطاع الفلاحي، وتوصلت الجريدة بنسخة منه، ان عملية دعم الفلاحين بالاعلاف للحد من اثار وطاة الجفاف باقليم قلعة السراغنة والتخفيف من تداعياتها السلبية على الموسم الفلاحي، خصوصا مايتعلق بمربي الماشية باعتباره القطاع الوحيد الذي يعين الفلاح في سد حاجياته، عرفت عدة شوائب من حيث الطريقة وكذا المعايير المعتمدة في التوزيع.

واكدت النائبة البرلمانية ان هذه الشوائب خلفت لدى العديد من الفلاحين ومربي الماشية استياء. مبرزة ان الاقتصار على لوائح المستفيدين لسنتي 2020-2019 غير كاف. وتسائلت عن الاجراءات المستعجلة التي سيتخذها الوزير من اجل ان يستفيد جميع المتضررين باقليم قلعة السراغنة، مشيرة الى ان توزيع الاعلاف بكميات لاتتجاوز 400 كيلوغرام للفلاح تعتبر كمية قليلة وغير كافية.

ومعلوم ان عملية دعم الفلاحين تندرج في اطار تفعيل التوجيهات الملكية اثر استقبال الملك محمد السادس لرئيس الحكومة ولوزير الفلاحة، منتصف شهر فبراير المنصرم، بهدف انجاز البرنامج الاستثنائي للتخفيف من اثار الجفاف والحد من تاثير ذلك على النشاط الفلاحي وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

ويرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية، ويتعلق المحور الاول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه، ويستهدف المحور الثاني التامين الفلاحي، بينما يهم المحور الثالث، تخفيف الاعباء المالية على الفلاحين والمهنيين وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.