اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 17:47

مراكش في المركز الـ 84 عالميا في قائمة أفضل 100 وجهة سياحية خلال الجائحة

  • Whatsapp

رغم التداعيات الوخيمة لجائحة “كوفييد19” على القطاع السياحي ببلادنا، واصلت مدينة مراكش الحفاظ على مكانتها ضمن أكثر الوجهات السياحية جاذبية في العالم، حيث جاءت في المرتبة الـ84 في تصنيف الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في العالم لعام 2021، الصادر عن شركة أبحاث السوق “Euromonitor” التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها.

وحلّت مراكش في المرتبة الـ26 عالمياً في محور أداء “الصحة والسلامة” بفضل بروتوكول “كوفيد-19” الصارم، الذي اعتمدته بلادنا لاحتواء تفشي الفيروس، و الـ104 في محور “أداء السياحة”، و الـ22 في محور “سياسة السياحة والجاذبية”، و الـ80 في محور “السياحة والبنية التحتية”، كما جاءت المدينة الحمراء في المرتبة الـ95 في محور “الاستدامة”، والـ110 في محور “الأداء الاقتصادي والتجاري”.

وجاءت دبي في المرتبة الثانية عالميا، بعدما كانت الأولى في مؤشر 2020. وهي المدينة الوحيدة في السوق الناشئة المصنفة بين المراكز العشرة الأولى. وحلّت دبي في المرتبة الرابعة عالمياً في محور أداء “الصحة والسلامة” بفضل بروتوكول “كوفيد-19” الصارم.

على الصعيد العالمي، صُنفت العاصمة الفرنسية باريس بالوجهة السياحية الأكثر جاذبية في العالم لعام 2021، فيما حلّت أمستردام في المرتبة الثالثة لعام 2021، ثم العاصمة الإسبانية مدريد بالمرتبة الرابعة في الترتيب العام.

وحازت مدينة نيويورك الأمريكية على التصنيف الأعلى بين المدن الأمريكية، إذ احتلت المرتبة السابعة، واحتلت سنغافورة المرتبة الأعلى عالميًا عن محور “الأداء الاقتصادي والتجاري”، رغم أن المدينة احتلت المرتبة 24 ضمن المؤشر.

من جهة أخرى، تصدرّت كل من مدينتي تايبيه، وهونغ كونغ القائمة أيضَا في عام 2021 من حيث الازدهار الاقتصادي العالمي، وتقدمت ماكاو 18 مرتبة لتصبح في المركز السابع ضمن هذه الفئة على مستوى العالم، فيما تراجعت لندن ثلاث مراتب ضمن القائمة العامة لعام 2021، لتحلّ في المرتبة الثامنة.

واعتمدت شركة أبحاث السوق “Euromonitor”، بمؤشرها الجديد لأفضل 100 مدينة في العالم كوجهات سياحية، على مقارنة جاذبية 100 مدينة حول العالم تبعًا لستة محاور متصلة بالأداء، ومرفقة بأحدث تقرير يستند إلى البيانات التي جُمعت عام 2021.