اخبار جهة مراكش | الخميس 21 أبريل 2022 - 11:21

الوالي قسي لحلو وسمير كودار يترأسان جلسة عمل مع المقاولين والشباب العاملين في مجال الترميز المعلوماتي بالجهة

  • Whatsapp

ترأس كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش، الى جانب سمير كودار رئيس جهة مراكش اسفي، زوال يوم امس الأربعاء 20 ابريل 2022، بمقر ولاية الجهة جلسة عمل خصصت لتدارس امكانيات وآفاق تطوير مجال الترميز المعلوماتي (Coding) على مستوى الجهة

 وقد حضر هذا اللقاء رئيس جامعة القاضي عياض ورئيس الجامعة الدولية بالرباط UIR (عبر تقنية التناظر المرئي) والكاتب لعمالة مراكش والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية اضافة الى  مدير المركز الجهوي للاستثمار ومدير غرفة التجارة والصناعة والخدمات علاوة على رؤساء المصالح اللاممركزة المعنية.

كما شارك في أشغال هذا اللقاء نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش اسفي ورئيس حاضنة المقاولات (EBF) بالإضافة الى مجموعة من المقاولات ونوادي الشباب العاملين في هذا المجال بمختلف أقاليم الجهة.

في كلمته الافتتاحية بالمناسبة ذكر والي الجهة بالإطار العام لعقد اللقاء والهادف لاستعراض حصيلة مختلف المشاريع والمبادرات التي تم إنجازها على مستوى الجهة في ميدان الترميز المعلوماتي والاستماع لانتظارات الشباب العاملين به، وذلك في أفق بلورة برنامج عمل خاص بتطوير هذا النشاط بالجهة لما يوفره من آفاق واعدة في مجال الاستثمار وإنعاشالشغل ودعم الشباب لخلق مقاولاتهم في هذا القطاع الواعد.

كما ذكر الحضور بكون إستراتيجية التنمية الجهوية التي تتم بلورتها بمنهجية تشاركية وفق منطق قطاعي وترابي لتنويع أسس النسيج الاقتصادي تسعى لتنمية اقتصاد المعرفة بما في ذلك مجالات الرقمنة والترميز المعلوماتي لجعله أحد مهن الجهةمضيفا بأن الترميز المعلوماتي قد تم إعتماده ضمن  سلسلة الإنتاج التي تشكل موضوع دراسة يتم إنجازها في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما رئيس مجلس الجهة فأكد من جهته على عزم الجهة دعم وتطوير هذا القطاع ملحا على ضرورة الإنصات للمقاولات والشباب العاملين في هذا المجال.

إثر ذلك فتح المجال للعروض ولتدخلات كل من مكتب الدراسات ورئيس حاضنة المقاولات (EBF) وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش اسفي علاوة على المقاولين ومسؤولي أندية الشباب العاملين في هذا المجال الذين نوهوا بمبادرة عقد اللقاء للاستماع لانتظاراتهم واقتراحاتهم والإرادة المعبر عنها لتطويرهذا القطاع.

وبهذا الخصوص عبر رئيس جامعة القاضي عياض عن اعتزازه بمنجزات الشباب التي تم عرضها كخريجين للجامعة مؤكدا بأن الجهود ستتضاعف لتطوير فضاءات التكوين في هذهالمجالات وآليات الدعم والمواكبة.

ومن جهته أكد رئيس الجامعة الدولية بالرباط UIR المضامين الغنية للقاء وأهمية تجند كل المتدخلين لتطوير القطاع مؤكدا بان الجامعة منخرطة في هذا المجهود لوعيها بالمؤهلات الكبيرة لجهة مراكش آسفي في هذا  المجال الذي سيشكل مكونا اساسيا للمشروع الذي تعمل الجامعة على إحداثه بمراكش.

وبعد المناقشات أكد والي الجهة على أهمية تبادل التجارب والخبرات مع ضرورة التنسيق والتشبيك بين جميع الفاعلين المحليين في مجال الترميز المعلوماتي لما تتوفر عليه الجهة من مؤهلات هائلة، في أفق تطوير المجال وبالتالي خلق فرص شغل على المستوى الجهوي مع إحداث خلية تنسيق وتتبع للسهرعلى تنزيل البرنامج في أحسن الظروف.