اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 11:27

نورالدين ايت الحاج برلماني قلعة السراغنة يسائل الحكومة حول تاخير صرف مستحقات المالية لسنتي 2021-2022 الخاصة بدور الطالب ومؤسسات الرعاية الاجتماعية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

قال نورالدين ايت الحاج عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في سؤال شفوي وجهه في جلسة يوم امس الاثنين الى عواطف حيار وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، حول تاخير صرف المستحقات المالية لسنتي 2021-2022 الخاصة بدور الطالب ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، ان هذه المؤسسات اصبحت تعيش برمتها وضعا كارثيا، انعكست سلبا على سبيل المثال لا الحصر: على الاطفال والمسنين وذوي الاعاقة وكل نزلاء دور الطالب، وكذا المستخدمين لسنتين متتاليتين.

واوضح ايت الحاج البرلماني الاتحادي في سؤاله الذي قدمه باسمه الخاص ونيابة عن حياة لعرايش والشرقاوي الزنايدي عضوي الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، ان دور الطالب ومؤسسات االرعاية الاجتماعية لاتتوفر على موارد او دعم من اي نوع او من اية جهة.

مضيفا ان هذه المؤسسات اصبحت تعاني العديد من المشاكل والاكراهات المتعددة، نتيجة توقف مستحقاتها المالية منذ مدة طويلة. متسائلا عن التاريخ الذي سيتم فيه الافراج عن المستحقات المالية الخاصة بالسنتين المذكورتين.

وأشار ايت الحاج في تدخله الى ان الوضعية الحالية لدور الرعاية الاجتماعية، لاتعكس حقيقة شعار “الحكومة الاجتماعية” مضيفا ان الوضعية المزرية لدور الرعاية الاجتماعية، اصبحت تدفع بنزلاؤها الى الخروج الى الشارع، مبرزا ان اللجوء الى ماوصفه ب” نديرو الطبك” هو اسلوب مستحيل اللجوء اليه لانه يضر بسمعة مسيريها ويؤثر سلبا على اهمية الادوار التي تلعبها كمؤسسات اجتماعية.

واكد أيت الحاج على ضرورة التعجيل بتفعيل مدخول الكرامة، الذي التزمت به الحكومة وحماية نزلاء مؤسساتها، كما طالب بتوفير حلول عملية، لضمان حسن تدبيرها وتسييرها، وجعلها خدمة اساسية تقوم بها الدولة من خلال الاشراف عليها بشكل يشرف ويحفظ كرامة النزلاء والمستخدمين، ويضمن استمرار مستحقاتهم بشكل منتظم.